استراتيجيات الانضباط مع الأبناء في سن ما قبل المراهقة

news image

وكالة بث:
مع دخول طفلك مرحلة ما قبل المراهقة، تتطلب السلوكيات الجديدة ومراحل النموالمتغيرة استراتيجيات تأديبية جديدة. يحقق الانضباط الفعال التوازن بين حاجة طفلك إلى مزيد من الاستقلال مع القواعد والحدود المعقولة المناسبة لعمره للحفاظ على سلامته.  تعتبر هذه المرحلة فترة حرجة من حيث التغيير النفسي والفسيولوجي الهائل، وبالتالي، نرى أدلة على ظهور النضج المختلط مع ومضات من الغضب الطفولي الغير مبرر.

التحديات الشائعة في مرحلة المراهقة

إن مرحلة ما قبل المراهقة، والتي تشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و11 و12 عامًا، ليست خالية من التحديات. يحاول المراهقون التأقلم، ويبدون بمظهر رائع، ويبدون ناضجين. ويبدأ الكثير منهم بالشتائم في محاولة لإظهار أنهم أكبر سناً (أو لإثارة إعجاب أصدقائهم). بينما يمكن أن يكون هذا التحدي في الغالب محبطًا للآباء ومقدمي الرعاية، إلا أنه ضروري ومتوقع من الناحية التنموية للطفل.

يمكن أن تشمل السلوكيات الصعبة التي يعاني منها المراهقون ما يلي:

-  التشكيك في السلطة وتحديها.
-  التحول إلى الجدال والبحث عن الثغرات في قواعدك.
-  سوء التصرف من أجل التأقلم وإبهار الأصدقاء.
-  يعتقدون أنهم قادرون على القيام بكل شيء بأنفسهم.

استراتيجيات الانضباط الناجحة في مرحلة المراهقة

من المهم التأكد من أن استراتيجيات الانضباط الخاصة بك تتناسب مع احتياجات طفلك. عندما يكسر طفلك القواعد أو يتصرف بشكل سيء، استخدم الأساليب التي ستعلمه اتخاذ خيارات بشكل أفضل في المستقبل. يمكنك تجربة عدد قليل من الأساليب الفعالة، فيما يلي:

المشاركة في حل المشاكل
تحتاج استراتيجيات التربية إلى التكيف والنمو بما يتماشى مع تطور طفلك. وهذا يعني أنه بدلاً من مجرد إخبار طفلك بما يجب عليه فعله (وهو الأمر الذي ربما كان لينجح عندما كان أصغر سناً)، حاول أن تحل المشكلات معه جنباً إلى جنب.

حدد المشكلة واطلب رأيه. إذا شارك طفلك في الحلول الممكنة، فمن المرجح أن يكون ذللك حافزًا لتحسين سلوكه .

استخدم العواقب الطبيعية  للأفعال

تصبح مهارات التفكير وحل المشكلات لدى طفلك أكثر تقدمًا في هذا العمر، لذلك يعتقد العديد من الأطفال في سن ما قبل المراهقة أنهم قادرون على القيام بكل شيء بمفردهم. على الرغم من أن هذا قد يتعارض مع غرائزك الأبوية، فمن المهم أن تتنحى جانبًا وتسمح لطفلك بأن يتخذ بعض خياراته (وأخطائه)، بشرط أن يكون من الآمن له القيام بذلك.

وهذا يعني السماح لطفلك بمواجهة العواقب الطبيعية لسلوكه - سواء أكان جيدًا أم سيئًا. لذا، بدلاً من تذكيرهم مرارًا وتكرارًا بتحضير وجبتهم الخفيفة للمدرسة، دعهم ينسونها يومًا ما. إن عدم تناول وجبة خفيفة قد يساعدهم على تذكر إحضار وجبة خفيفة في المرة القادمة .

الانضباط مقابل العقاب

غالبًا ما يخلط الآباء بين العقاب والانضباط. ومع ذلك، فإن العقوبات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و11 و12 عامًا تركز على إحداث الضيق أو المعاناة كاستجابة لسوء السلوك، في المقابل تعمل إستراتجيات الإنضباط على تعليم  الاطفال المسؤولية وكيفية اتخاذ خيارات أفضل في المستقبل.

إعادة التفكير في نظام المكافآت

يمكن أن يكون نظام المكافآت البسيط مفتاحًا لمساعدة طفلك على البقاء متحفزًا. ومع ذلك، فليست هذه دائمًا استراتيجية تأديب فعالة للأطفال في هذه المرحلة التنموية.

يرجع ذلك إلى أن المراهقين يريدون أن يشعروا بالاحترام وبأنهم أكثر نضجًا. بدلاً من نظام المكافآت، قد يكون طفلك أكثر تقبلاً لتعديل سلوكه من خلال المحادثة.

كتابة عقد يتضمن السلوكيات المرغوبة

إذا لم تكن المحادثة كافية مع طفلك المراهق (أو لم يكن مستعدًا تمامًا لهذا المستوى من النضج)، ففكر في تقديم عقد سلوكي. يعد عقد السلوك بمثابة خطوة للأمام في نظام المكافآت، وهو يحدد ما يجب على طفلك القيام به لكسب امتيازات إضافية والاحتفاظ بها.

على سبيل المثال،إذا كانوا يريدون هاتفًا ذكيًا، اشرح لهم كيف يمكنهم أن يظهروا لك متى يكونون مستعدين لهذه المسؤولية. اكتب السلوكيات التي تريد رؤيتها منهم، مثل إنجاز المهام في الوقت المحدد ووضع الأجهزة الإلكترونية الأخرى بعيدًا دون جدال.

علمهم الاستقلالية

يخضع دماغ طفلك لبعض التغييرات التنموية الكبيرة وتبدأ رغبته في الاستقلال في الظهور. كوالد، قد يكون من الصعب معرفة الوقت المناسب للتراجع.

يمكنك تشجيع رغبة طفلك في الاستقلال من خلال إيجاد فرص آمنة ومريحة له لتجربة الأشياء بمفرده. يمكن أن يشمل منحهم الحرية الفرصة لاستكشاف اهتماماتهم وتطوير مهارات جديدة. على سبيل المثال، تسجيل طفلك في برامج مثل مدرسة نوفاكيد لتعليم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت يمكن أن يساعدهم في تطوير مهارات اللغة الأساسية بينما يعزز شعورهم بالمسؤولية تجاه تعلمهم.

الحرمان من  الامتيازات

عندما يتصرف طفلك بشكل سيء، قم بإزالة الامتياز المهم منه. قد يكون هذا عن طريق حرمانهم من الأجهزة الإلكترونية لمدة 24 ساعة أو عدم السماح لهم بالذهاب إلى منزل أحد الأصدقاء خلال عطلة نهاية الأسبوع. إن إزالة هذه الامتيازات تحافظ على سلطتك الابوية و تثبت فكرة كسب الإمتيازات عند الاطفال

كيف نحد من المشاكل المستقبلية؟

بالإضافة إلى الاستجابة للسلوك الذي لا تريد أن يكرره طفلك، يمكنك تشجيع السلوك الجيد. قد تساعد بعض الاستراتيجيات البسيطة بشكل كبير في منع مشاكل السلوك قبل ظهورها.

إعطاء الأولوية للاتصال

إن تأديب طفلك لا ينبغي أن يأتي على حساب علاقتك الوثيقة به. استثمر دائمًا في اتصالك العاطفي قبل محاولة تصحيح السلوك. ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تكون متساهلاً.

تجنب تصنيف طفلك

تجنب الإشارة إلى طفلك بـ "الطفل الرياضي" أو "الفنان الصغير". حتى التسميات التي من المفترض أن تكون إيجابية يمكن أن تكون ضارة. مع نمو الأطفال ونضجهم، من المرجح أن تتغير اهتماماتهم وقدراتهم. يمكن أن تؤدي التصنيفات إلى شعور طفلك بالضغط للوفاء بالتسميات التي وضعتها عليه عندما كان أصغر سناً.

اشرح توقعاتك مسبقًا

يمكن تجنب العديد من مشاكل السلوك عن طريق شرح توقعاتك مقدمًا. لذا، قبل أن يذهب طفلك لمشاهدة فيلم مع صديق أو قبل أن تتركه في المركز التجاري مع اصدقائه بالمدينة، اشرح له قواعدك. وضح لهم ما تريد رؤيته منهم وما تتوقع منهم أن يفعلوه إذا واجهوا أي مشكلة.

تحدث عن الأسباب الكامنة وراء قواعدك

تأكد من أن طفلك يعرف سبب وضع القواعد الخاصة بك. لا تريد أن يفكروا، "يجب أن أذهب إلى السرير مبكرًا لأن أمي سيئة". وبدلًا من ذلك، علّمهم أنهم بحاجة إلى النوم لأنه مفيد لعقلهم وجسمهم. عندما يفهمون الأسباب وراء قواعدك، فسيكونون أكثر ميلاً إلى اتخاذ خيارات جيدة عندما لا تكون موجودًا لتطبيقها.

راقب أنشطة طفلك اليومية

على الرغم من أن طفلك في مرحلة المراهقة قد يرغب على الأرجح في قدر كبير من الحرية، إلا أنه لن يمتلك بعد مهارات اتخاذ القرار اللازمة للتغلب على كافة تحديات الحياة. ومن المهم مراقبة أنشطتهم. اعرف الأشخاص الذين يقضون وقتهم معهم، وأين يذهبون، وماذا يفعلون عبر الإنترنت.

أعط طفلك بعض الحرية

على الرغم من أن مراقبة طفلك عن كثب أمر ضروري، تجنب الحماية المفرطة أو الحماية المفرطة أوالحماية المفرطة. يحتاج الأطفال إلى القليل من الحرية لارتكاب الأخطاء وحل المشكلات بشكل مستقل. إن إعطاء طفلك الخيارات الآن يمكن أن يمنعه من القيام بأعمال تمرد أكبر في وقت لاحق.

تعليم مهارات إدارة الغضب

تنبع العديد من مشاكل السلوك من مشاكل إدارة الغضب. عندما نصبح بالغين، نتمتع بالقدرة الكاملة على تنظيم أنفسنا، في حين سيواجه أبناؤنا المراهقون هذه القدرة في منتصف العشرينيات من عمرهم.

في اللحظات الساخنة، من واجبك كشخص بالغ أن تتحكم في الموقف بهدوء. قم بتعليم طفلك بشكل استباقي كيفية التعامل مع الإحباطات اليومية، مثل القرار غير العادل في مباراة كرة القدم أو التغيير في الخطط في اللحظة الأخيرة.

كن نموذجًا للسلوك السليم

واحدة من أفضل الطرق لتعليم طفلك السلوك المناسب هي أن تكون قدوة له في السلوك الجيد. من خلال تقديم أفضل مثال يمكنك تقديمه، فإنك تُظهر لطفلك أنه حتى عندما تكون الأوقات صعبة أو عندما تكون المشاعر متوترة، فمن الممكن أن نختلف مع الآخرين ونظل نحترمهم. قد يكون تغيير سلوكك أمرًا صعبًا، لكنه أفضل طريقة لنمذجة السلوك الذي تريد رؤيته في طفلك.

نصائح لتعزيز التواصل

قد يبدو التحدث إلى طفل في مرحلة المراهقة بمثابة معركة شاقة في بعض الأحيان. سواء أصر طفلك على أنه يعرف كل شيء أو أنه ليس لديه ما يقوله عندما تسأله عن يومه، فلا تستسلم. فيما يلي بعض النصائح لتحسين التواصل مع طفلك الذي ينمو بسرعة.

ذكّر طفلك بالقواعد دون إزعاجه

كن مستعدًا لإجراء محادثات حول قواعد المنزل وأهمية تطبيقها. ومن الضروري أيضًا أن نعالج باستمرار قضايا مثل اللطف والاحترام.

استمع إلى رأي طفلك

عندما تُظهر أنك تقدّر ما يفكر فيه طفلك، فإنه سيبدأ في تقدير رأيه الخاص. وهذا مهم لأنك تريد منهم أن يكونوا مفكرين ناقدين يعرفون أنهم قادرون على اتخاذ قرارات صحية.

اطرح أسئلة مفتوحة

بدلاً من مجرد السؤال عما إذا كان طفلك يقضي يومًا جيدًا (سؤال بنعم أو لا)،اطرح المزيد من الأسئلة المفتوحة لبدء المحادثات. يمكنك أن تسأل عن شخصيات الفيلم، وماذا يفعل أصدقاؤهم، وكيف يشعرون تجاه الأحداث الجارية.

وسوف يبدأون في تطوير بعض قيمهم ومعتقداتهم قريبًا، وقد تكون العديد منها مختلفة عن قيمك ومعتقداتك. لذا الآن هو الوقت المناسب لمساعدتهم على فهم سبب تفكيرهم بهذه الطريقة، وليس فقط لأن شخصًا ما أخبرهم أن يفكروا بهذه الطريقة.

Novakid

 


عن Novakid

نوفاكيد هي شركة ألعاب تعليمية مشهورة بمنصتها الرائدة في صناعة تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و12 عامًا. كمنصة تعلم مبنية على الألعاب، نوفاكيد تُعتبر الجيل التالي في التعلم عبر الإنترنت للأطفال. تضع الطرق التعليمية القديمة بشكل غير مدرك ضغوطًا غير ضرورية وتسبب إجهادًا وضغطًا على الأطفال وأولياء الأمور. تهدف نوفاكيد إلى تحدي فكرة أن التعلم يجب أن يكون مملًا.

تتضمن المنهجية تنسيقات التعلم الفردي والتعلم الذاتي لتلبية احتياجات التعلم المتنوعة. يتعلم الأطفال اللغة الإنجليزية من خلال ألعاب مشوقة ومليئة بالمرح مع المعلمين أو أثناء ممارستهم الذاتية. و هذا النهج عبر الإنترنت يتيح للأطفال التعلم بوتيرة خاصة في بيئتهم المفضلة، مع إضفاء الطابع الديمقراطي على التعليم على مستوى عالمي.

يتوافق المنهج مع الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR) ، ويشمل أحدث الطرق مثل نهج التواصل وCLIL، والألعاب بالإضافة إلى مجموعة من الحلول الذكية مثل الذكاء الاصطناعي واعتراف الكلام وتصور ثلاثي الأبعاد. من خلال ربط التعلم الترفيهي بالتكنولوجيا الجديدة، تعزز نوفاكيد حب التعلم لدى الأطفال وتجهزهم بالمهارات اللازمة للنجاح في عالم الغد.