عودة عصر الأنثروبوسين.. جبل طويق عنوان جديد

news image


 

كتب - عبدالله العميره

 

6 عصور رئيسة مرت على الأرض ،  صنفت بحسب تغير اشكال الحياة وتغير المناخ وتغير القارات . 
هي:
العصر الكامبري: منذ 540-485 مليون سنة 
العصر الأردوفيشي: منذ 485-443 مليون سنة 
العصرالسيلوري: منذ 443- 417 مليون سنة 
العصر الديفوني: منذ 417-359 مليون سنة 
العصرالكربوني: منذ 359-299 مليون سنة 
العصر البرمي: منذ 299- 248 مليون سنة.

وبحسب التكوين الجيولوجي:
العصر الحجرى
العصر الجليدى
العصر البرونزى
العصر الحديدى
عصور مرت على الأرض..

العصر البرمي منذ 252 مليون عام؛ من العصور العجيبة.
البرمي ؛ وهو سادس العصور الستة من حقبة الحياة،  يسبقه الفحمي، ويليه الثلاثي.


وهناك تقسيمات أخر، مختلفة باختلاف المقاصد:
فالتقسيم الحديث لتطور العقل والانتاج الفكري - على سبيل المثال:
في الأدب العربي تقسيم عصوره، وهي التي تبدأ بالعصر الجاهلي ثم عصر صدر الإسلام يليه العصر الأموي والعصر العباسي تزامنا مع العصر الأندلسي ثم عصر الدول المتتابعة (عصر الانحطاط) وأخيرا عصر الأدب العربي الحديث، الممتد من القرن التاسع عشر حتى اليوم.
ما يهم هو التقسيم العام للبشرية جمعاء.


ويفتش علماء جيولوجيا في أرجاء كوكب الأرض عن الموقع النموذجي لتحديد بداية عصر الأنثروبوسين أو "العصر البشري" الجديد. ما هي القطاعات الطبقية التي يرى العلماء أنها توثق الأنشطة البشرية في هذه الفترة على أكمل وجه؟

شهد كوكب الأرض الكثير من التغيرات على مدار التاريخ، ووقعت أحداث غيرت معالم الأرض تماما، كان أبرزها وأشدها أثرا الانفجارات البركانية الهائلة التي وقعت منذ 252 مليون عام، وكادت أن تقضي على جميع الكائنات عديدة الخلايا المعقدة.

وأطلق علماء الجيولوجيا على هذا الحدث "الانقراض الجماعي الأكبر"، واعتبروه علامة على نهاية فصل هائل في تاريخ البشرية يسمى "العصر البرمي"، وبداية فصل جديد، هو العصر الترياسي أو الثلاثي.

 

تستوقفني بعض المصطلحات، والمحطات، وبستهويني البحث فيها.
الميول الإيمانية، تجعل المرء دائم السؤال والبحث عن الإجابة. وما وراء الإجابة.

﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ .. 260 سورة البقرة.

خلال هذا الأسبوع، مررت بعدد من المصطلحات ، استجمعتها:
-  العصر البرمي
-  العصر الترباسي، أو الثلاثي.. اخضرار الارض الترباسية.
-  قارة بانجيا، "هي تلك القارة العملاقة التي كانت موجودة قبل 360 مليون عام خلت، قبل أن تنفصل لينتج منها القارات المعروفة اليوم. البانجيا بدأت تتكسر قبل نحو 210 مليون عام تقريباً. يطلق على هذه القارة في اللغة العربية أحياناً اسم "القارة الأم" أو " القارة الفائقة " لأنها أصل القارات جميعاً. تدل جيولوجية القارات وأشكالها على أنها كانت متصلة معاً يوماً ما. واستُخْدِمَ هذا المصطلح للمرة الأولى من قبل منشئ نظرية الانجراف القاري العالم الألماني ألفريد فاجنر عام 1912".


قفز   ذهني إلى العصر الحديث وما يجري في الجزيرة العربية.. تحديداً في المملكة العربية السعودية.
ومشروع السعودية الخضراء.. والنقلة الحضارية الكبرى المتمثلة في مشروعات رؤية 2030، وقد بدأت تظهر على الأرض.

تطلعت إلى تلك الأيام التي تعود فيها أرض المملكة "القارة" إلى ماكانت عليه في العصور السابقة .. مروجاً وأنهاراً. كما أخبر عنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، عن عودة جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً.
وقول محمد صلى الله عليه وسلم ، ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾..يوحى من خالق الكون علام الغيوب ، الحي الذي لايموت.

قوله صلى الله عليه وسلم: "حتى تعود"، يدل على أنها كانت كذلك في وقت سابق، وأنها ستعود إلى حالتها الأولى، وأن طبيعتها الصحراوية الجافة هي حالة طارئة عليها.
سؤالي في هذه اللحظة: 
كيف سيعيش أحفادنا  مع وفي الحقبة الجديدة؟
كيف سنحافظ على مقدراتنا وقوتنا، ونطور عقولنا ؛ حتى إذا وصلنا إلى تلك المرحلة الحاسمة التأكيد، ونحن في كمال الترابط، وفي قوة دولة سعودية تتقدم قارات العوالم.
مؤشرات المرحلة السعودية المقبلة، أشار إليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إشارة لها من المدلول ، مالها من قوة التبصر والبصيرة .
هذا ليس إشادة برؤية، في غير مكانها.
العمل الرائع، يستحق الإشادة به، إحتراماً للعقول.

تتذكرون أن سموه قال في  منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد بالرياض، أكتوبر 2018:
"الشرق الأوسط هو أوروبا الجديدة، وأعتقد أن هذا الهدف سيتحقق 100% . وقال إن السعودية بعد خمس سنوات ستكون مختلفة تماماً...وقال ولي العهد السعودي إنه لا يريد أن يفارق الحياة قبل أن يرى الشرق الأوسط متقدماً عالمياً. وأضاف أن همة السعوديين مثل  جبل طويق، ولن تنكسر" .


أوروبا اليوم؛ مروج وأنهار.. وعقول تنتج للبشرية، وعقول أكبر تنتج ما يقتل البشرية (مصانع أسلحة، واعتماد على سرقة أقوات الشعوب الأخرى!).
بمعنى .. مروج وأنهار، وعقول ذكية، لكنها لاتستثمر في كل خير يطيل عمر تلك القارة التي  بدأت علامات الشيخوخة  تظهر عليها .
ولكلمة مرج عدة معاني ، كلها تنطبق على أوروبا:
المروج: اخضرار الأرض.
مرِج الأمر:ُ فسَد، والتبس، واختلط واضطرب.
مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وفسدو.
مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ.

فيما الشرق الأوسط .. الجزيرة العربية : المملكة العربية السعودية، تنبض بالشباب، وعمل دؤوب لخير شعبها في الحاضر، ولمستقبل أفضل، ولخير البشرية .
الفرق بينها وبقية دول العال، أن المملكة تتقدم، تعطي أكثر مما تأخذ ، وتأخذ ما تستحقة نتيجة عمل (تكاملي، وتبادل منافع).
السؤال المهم الآن: كيف نحافظ على هذا العقل والمقدرات التي بدأنا بها نتقدم على العالم.
عقل القيادة والفكر القيادي يتقدم بمراحل، هل يمكننا مجاراته؟
نعم، ممكن .. بتحفيز العقول المبدعة، المنتجة، والتركيز على الإبداع، وإشهار العمل الرائع . وإيقاف العقليات التي مازالت تقوم في تجارتها الكاسدة على التعنصر، والتعصب، وبث الكراهية. وإيقاف كل الأساليب التي تظهر للعالم أن فينا ما يمثلنا من عقول تعيسة، في أي مجال..
بطبيعة الحال، لايمكن تكميم أفواه الحاقدين في الخارج، ومنعهم من التعبير عن سقوطهم.
لندعهم ينضحون بفساد عقولهم. ونحن نتقدم بإبداعات شبابنا وشاباتنا.

فينا شباب وشابات وخبرات رائعة، مؤمنه بالعمل الجاد المخلص المواكب لتطلعات القيادة الناشدة بناء حضارة متميزة نماري بها التاريخ، ولتكون سمة عصر جديد من الحياة على الأرض.