أسعار العقارات في الرياض تخالف التوجه المحلي

news image

 
 


وكالة بث:
سجلت المعاملات السكنية في المملكة العربية السعودية، التي شكلت 58.7% من إجمالي الصفقات العقارية من حيث القيمة الإجمالية، انخفاضاً بنسبة -16% في عدد الصفقات إلى ما يُقدَّر بأقل من 150 ألف عملية بيع بين يناير ونوفمبر 2023، وفقاً لتقرير مراجعة سوق العقارات السكنية السعودية لشتاء 2023/2024 من شركة نايت فرانك للاستشارات العقارية العالمية.

 

كما انخفض إجمالي عدد المعاملات العقارية عبر جميع فئات الأصول في المملكة العربية السعودية بنسبة -17% في عام 2023 إلى ما يُقدَّر بما يزيد قليلاً عن 177.000، في حين انخفضت القيمة الإجمالية لجميع الصفقات بنسبة -9% إلى 197.7 مليار ريال سعودي، حسبما ذكرت نايت فرانك.

وأوضح فيصل دوراني، الشريك – رئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "شهدت السوق العقارية نمواً كبيراً في الأسعار خلال السنتين أو الثلاث سنوات الماضية، مع استمرار ارتفاع الأسعار في الرياض، على سبيل المثال، إلى مستويات قياسية. ومن الطبيعي أن تساهم قيمة المساكن الفاخرة في تفاقم مشاكل قدرة الأفراد على تحمل التكاليف، خاصةً مع ارتفاع تكلفة الاقتراض. وبالفعل فقد ارتفعت أسعار الفائدة من نحو 0.8% في يناير 2021 إلى 6% في نهاية العام الماضي".

"هناك تحول هيكلي آخر في سوق الإسكان يستحق الاهتمام، حيث يقوم الشباب السعودي بتأجيل شراء المنازل ليس فقط بسبب قدرتهم على تحمل التكاليف، ولكن أيضاً لأن المهاجرين الداخليين يفضلون استئجار العقارات بدلاً من التملك. ويظل تقديم مخزون البناء للإيجار، بإدارته وفقاً للمعايير الدولية، فرصة كبيرة في السوق."

وبحسب ما ذكرته نايت فرانك فإن إجمالي عدد الرهون العقارية الصادرة بين يناير ونوفمبر 2023 انخفض بنسبة -35%، مقارنة بانخفاض قدره -22% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما انخفضت القيمة الإجمالية للقروض العقارية الصادرة بنسبة -36% إلى 74.2 مليار ريال سعودي خلال نفس الفترة، حيث أدى ارتفاع أسعار الفائدة والأسعار إلى دفع المشترين المحتملين إلى نمط الاحتفاظ لفترة أطول بينما يجمعون ودائع متزايدة باستمرار

الأسعار في الرياض تخالف التوجه المحلي

خلافاً لبقية أنحاء المملكة، استمرت أسعار المنازل في الرياض في الارتفاع. وارتفعت أسعار الشقق بنسبة 4.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين ارتفعت قيمة الفيلات بنسبة 0.5%. وارتفعت أحجام المعاملات في العاصمة بنسبة 7% العام الماضي، مقارنة بانخفاض بنسبة -21% في جدة وانخفاض بنسبة -12% في منطقة الدمام الكبرى

وقال طلال رقبان، الشريك - التقييم والتخصيص واستشارات الصفقات في المملكة العربية السعودية: "تحتل الرياض مكانة مركزية في النشاط الاقتصادي للمملكة، حيث تسجل أعلى معدلات خلق فرص العمل، ويعود ذلك بشكل كبير إلى مبادرة المقر الرئيسي التي شهدت التزام 200 شركة بإنشاء مقرات إقليمية لها في المملكة".

"وعلى الرغم من وجود 241 ألف منزل من المقرر تسليمه بحلول عام 2030، فإن التضاعف المتوقع في عدد السكان خلال هذه الفترة إلى 16 مليون نسمة سيؤدي إلى عجز في الإسكان يصل إلى 1.5 مليون وحدة سكنية".

 

تراجع مستويات المعاملات في جدة

 

يكشف تحليل نايت فرانك أيضاً عن انخفاض في نشاط الصفقات في سوق العقارات السكنية في جدة. ويُلاحَظ تراجعاً مزدوج الأرقام في عدد المعاملات السكنية المُسجَّلة عبر جميع مناطق جدة، حيث انخفض بنسبة تصل إلى -21٪، من 23,990 صفقة في عام 2022 إلى 18,897 صفقة في عام 2023. وبالإضافة إلى ذلك، فقد انخفضت قيمة هذه المعاملات بنسبة -26٪ خلال نفس الفترة، لتصل إلى 20.9 مليار ريال سعودي بنهاية عام 2023.

 

وشهد متوسط أسعار الفلل في جدة انخفاضاً طفيفاً بنسبة -2.5٪ خلال عام 2023، حيث وصل إلى 5,085 ريال سعودي للمتر المربع. وسجل الربع الرابع من عام 2023 وحده انخفاضاً بنسبة 1% في قيمة الفلل.

وأضاف يزيد حجازي، الشريك المساعد - الرئيس المشارك للاستراتيجيات والاستشارات العقارية، في مكتب نايت فرانك في جدة: "بانخفاض عدد المعاملات تتأثر قيمتها في جميع أنحاء المملكة، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو ارتفاع أسعار الفائدة، مما ينجم عنه مشاكل في قدرة الأفراد على تحمل التكاليف.