السعودية.. مسح جغرافي لـ 850 ألف كيلومتر مربع  لتحديد مواقع مشاريع الطاقة المتجددة .. تركيب 1200 محطة شمسية ورياح - الأول عالمياً
news image

 

وكالة بث:

أطلقت وزارة الطاقة السعودية مشروع المسح الجغرافي لتحديد أفضل المواقع لمشاريع الطاقة المتجددة في السعودية.
وأُسندت عقود تنفيذ المشروع إلى شركات وطنية لتركيب 1200 محطة لرصد الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح في جميع مناطق المملكة.
 

وأوضح وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن هذا المشروع، يعد جزءاً من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، هو الأول من نوعه، عالمياً، من حيث التغطية الجغرافية، موضحاً أنه سيشمل جميع مناطق المملكة، من خلال مسح أكثر من 850 ألف كيلومتر مربع، بعد استثناء المناطق المأهولة بالسكان ومناطق الكثبان الرملية وقيود المجال الجوي، وهي مساحة تعادل مساحات دول بأكملها، حيث إنها على سبيل المثال تعادل تقريباً مساحة بريطانيا وفرنسا معاً، أو ألمانيا وإسبانيا معاً ، مشيراً إلى أنه لم يسبق لأي دولة في العالم أن قامت بمسح جغرافي من هذا النوع على مثل هذه المساحة.

وشرح الأمير عبد العزيز أن المشروع سيسهم في تحديد أفضل المواقع لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة، في مناطق المملكة، من حيث حجم موارد الطاقة المتجددة، وأولوية تطوير مشاريعها.

وفيما يخص شمولية البيانات التي سيوفرها المشروع، أشار إلى أن المحطات ستعمل على مسح المساحة المحددة، في جميع مناطق المملكة، في المرحلة الأولى، لتحديد المواقع المناسبة لإقامة مشاريع الطاقة المتجددة. وبعد ذلك، سيتم نقل المحطات إلى هذه المواقع التي يتأكد جدوى استخدامها، وتثبيتها فيها، لتواصل توفير جميع البيانات المطلوبة لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة بشكل مستمر، وبدقة عالية.


Saudi Arabia launches a project to install 1,200 solar and wind power plants, the first in the world
Beth agency 

The Saudi Ministry of energy has launched a Geographical Survey project to determine the best locations for renewable energy projects in Saudi Arabia.
The contracts for the implementation of the project were assigned to national companies for the installation of 1,200 solar and wind monitoring stations in all regions of the kingdom.

Minister of energy Prince Abdulaziz bin Salman explained that this project, which is part of the National Renewable Energy Program, is the first of its kind, globally, in terms of geographical coverage, explaining that it will include all regions of the kingdom, by surveying more than 850 thousand square kilometers, after excluding populated areas, sand dune areas and airspace restrictions, an area equivalent to the areas of entire countries, as it is, for example, approximately equivalent to the area of Britain and France together, or Germany and Spain together, pointing out that no country in the world has ever conducted a Geographical Survey of this kind on such an area.