أفضل التطبيقات لك ولأسرتك في رمضان
news image

 

الرياض - وكالة بث:
الوقت الأمثل لتنمية العادات المفيدة هو خلال شهر رمضان، حيث نقدم العديد من التطبيقات الأساسية لجميع أفراد الأسرة. تسهل هذه التطبيقات قراءة القرآن والأدعية وتعليم الأطفال العبادات وتعلم اللغات ومراقبة اللياقة البدنية والحصول على وصفات سهلة ولذيذة.

استمتع بتجربة اكتشاف الذات ووحدة المجتمع والنمو الروحي خلال شهر رمضان، مع توفير التكنولوجيا لتطبيقات نابضة بالحياة لتوفير و تنظيم الوقت لاداء العبادات والارتقاء بالتجربة الشاملة. يتطلب الحفاظ على الهدوء والروحانية في هذا الشهر الكريم التركيز والتنظيم لتقدير أهميته بشكل كامل. في عام 1445/2024، أصبحت الهواتف الذكية والتطبيقات الذكية جزءًا لا يتجزأ من تعزيز رحلتنا الرمضانية. فما هي أهم التطبيقات التي عليك تجربتها خلال هذا الشهر الكريم:

1- التطبيقات الدينية

انغمس في العبادات و تنمية الجانب الروحي باستخدام تطبيقات تساعدك في ايجاد أوقات الصلاة ومواقع المساجد و قراءة القرآن و تقسيره.

تطبيق القرآن الكريم

تطبيق "القرآن الكريم" واحد من أهم التطبيقات في شهر رمضان الكريم، وهو يحتوي على القرآن الكريم وترجمات له بعدة لغات مثبتة مسبقا، ومتاح لأجهزة Android وIOS. يتيح للقارئ ميزة تحديد الآية وحفظها للرجوع إليها، ومدعوما بخاصية القراءة الليلية التي تلون الخلفية باللون الأسود والخطوط البيضاء، وخاصية البحث النصي في آيات القرآن، وإمكانية الذهاب للصفحة وتظليل خلفية الآية المختارة ليسهل على المستخدم معرفتها.

تطبيق Athkar
 
يعد تطبيق "أذكار" واحد من أفضل التطبيقات التي تخدم الصائم في الشهر الفضيل، يقوم برنامج اذكار المسلم, بإظهار بعض الأذكار والأدعية وتنبيهات تخصصها انت بشكل تلقائي على شكل إشعارات, وبإمكانك التحكم بعدد مرات ظهورها يومياً. اذكار النوم. وعداد لكل ذكر ودعاء وذلك بلمس الشاشة ليظهر عدد مرّات التكرار. خاصية وضع منبهات لتصلك اشعارات بوقتها كتحديد صلاة الضحى مثلاً.

تطبيق "أذان برو"

تطبيق "أذان برو" (Athan Pro) يجعلك دوما مرتبطا بالصلاة، فهو ينبهك في الوقت الصحيح عن طريق الأذان الكامل، وسيكون له الفائدة الأكبر عندما تكون في منطقة لا تسمع فيها الأذان.هذا التطبيق المميز، الذي وفضلا عن تذكيركم بأوقات الصلاة من خلال عرض الأذان على جهازكم، يوفر لكم أيضا الكثير من الفوائد الأخرى المهمة مثل المصحف كاملا، وكذلك الأذكار المهمة، فضلا عن إمكانية التسبيح من خلال التطبيق، مع عرض البوصلة لمعرفة جهة القبلة، والأهم تنظيم وقتك من خلال تقويم كامل.

2- تطبيقات الرياضة و الصحة البدنية

تعد ممارسة الرياضة في شهر رمضان مفيدة جدا للصحة، حيث ينصح بها كثير من الأطباء، مؤكدين أهمية ذلك في منع زيادة الوزن، حيث يعد الصيام والرياضة فرصة لحرق الدهون.

تطبيق “Google fit”

لابد من الاهتمام بصحتك الجسدية خلال الشهر الكريم بسبب تغير نظام الأكل و الحركة، يعد Google fit واحدًا من أكثر التطبيقات أهمية، فهو يساعدك على الاحتفاظ بجميع معلومات اللياقة البدنية الخاصة بك و المرتبطة بحسابك على Google ومشاركتها مع التطبيقات والأجهزة الأخرى التي تستخدمها للحفاظ على صحتك، بالاضافة الى أنه مجاني تماماً.

تطبيق Lose it

يركز التطبيق على تقديم النصائح الطبية خلال شهر رمضان، والحفاظ على أجسادنا وتفادي زيادة الوزن عبر جدول منظم للسعرات الحرارية للأطعمة، فضلاً عن توصيات للمساعدة في تأدية العبادات دون تكاسل، وأهم التمارين الرياضية والوقت المستغرق لأدائها.

3- تطبيقات الطبخ

في رمضان تكثر العزائم والاجتماعات العائلية، بجانب العناية بالأطفال والمهام المنزلية، وهو ما يتطلب مجهود إضافي من ربة المنزل والأم العاملة تحديدًا. ولأننا نقدّر راحتكِ، اخترنا لك تطبيفات مميزة لتحضير أطباق متنوعة و لذيذة بأقل وقت وجهد.

 تطبيق “Kitchen stories”

أول تطبيق طبخ سهل الاستخدام و يعتمد على الفيديو في تقديم الوصفات السهلة و السريعة من مختلف أرجاء العالم، بالإضافة إلى أن كل وصفة مكتوبة بمكوناتها وسعراتها الحرارية لمن يرغب في حساب سعرات كل وجبة، كما يتوفر وصفات مناسبة للأشخاص النباتيين أو من يتبعون أنظمة غذائية معينة، و يُمكّنك من الاحتفاظ بالوصفات المميزة التي أعجبتك.

 تطبيق كوكباد

من أشهر تطبيقات وصفات الطبخ التي نضعها ضمن قائمة أفضل تطبيقات عمل الأكل في رمضان 2023، تطبيق كوكباد. فهو تطبيق عالمي لمشاركة وصفات الطبخ من كل مكان حول العالم. التطبيق عبارة عن شبكة ضخمة تضم ملايين المستخدمين الذين يشاركون وصفاتهم الخاصة لإعداد الطعام ونصائحهم لنجاح عمل الوصفات، لذلك فهو ملتقى مُحبي الطبخ حول العالم.

4- تطبيقات التعلم

للصوم تأثير إيجابي على التركيز والفدرة على الاستيعاب على خلاف ما يعتقد معظم الناس، وتؤكد دراسات وبحوث علمية أن الامتناع عن الأكل لمدة طويلة نسبيا يزيد طاقة الصائم على التحمل و التعلم، لذلك اغتنم هذه الفرصة انت و ابنائك لتعلم شيء جديد لكي يكون شهر رمضان شهر مثمر من الناحية الدينية و العلمية و فرصة للتطور الذاتي. نقدم لكم بعض المنصات التعليمية عبر الانترنت التي توفر لكم سهولة التعلم في اي مكان و زمان:

- Duolingo دوولينجو

وفر تطبيق البومة الخضراء Duolingo فرصة لتعلم اللغة بطريقة سهلة و ممتعة عبر الانترنت. مع توفر أكثر من 40 لغة ، يوفر هذا التطبيق طريقة لتعلم اللغة أو تحسينها من خلال جلسات تستمر من 20 دقيقة أو جلسات مكثفة لمدة ساعة واحدة في اليوم.

Novakid نوفاكيد

يمكنك الآن إشغال طفلك بما هو مفيد اثناء تحضيرك مائدة الإفطار في رمضان.
مع تطبيق نوفاكيد يتم تعليم اللغة الانجليزية للأطفال عبر الإنترنت مع معلمين من أهل اللغة ضمن دروس فردية تفاعلية ممتعة جداً حيث يتم اعتماد التعلم من خلال الألعاب و الواقع الافتراضي، ستكون هذه الدروس مفيدة جدا و ممتعة لطقلك.

Coursera كورسيرا

منصة تعليمية تتضمن ما يزيد عن 3800 كورساً تدريبياً، مخصصة للطلاب والأكاديميين بشتى المجالات، ومن مميزات الكورسات التي ستحصل عليها هنا، أنك تستطيع حضورها في أي وقت كان، فهي مسجلة سابقاً، ولا تحتاج إلى الالتزام بوقت محدد، لبداية الكورس ونهايته، وكذلك فإنك لن تحتاج ما يزيد عن اتصال الانترنت الجيد، وجهاز حاسوب أو محمول.