توقعات ساكسو بنك للربع الأول من عام 2024: ماذا يحمل لنا المستقبل؟
news image

 

أصدر ساكسو بنك اليوم توقعاته للأسواق العالمية للربع الأول من عام 2024، والتي تتضمن تحليلات حول تداول العملات الأجنبية والأسهم والسلع والسندات، بالإضافة إلى مجموعة من المواضيع الاقتصادية الرئيسية التي تؤثر على المحافظ الاستثمارية للعملاء.

ودعا ساكسو بنك المستثمرين في الربع الرابع من العام الماضي إلى اتخاذ موقف طويل الأجل فيما يتعلق بالسندات، حيث يرى محللو البنك أن الاقتصاد العالمي لا يمكن أن يتعامل مع عوائد السندات الحقيقية التي حققت ارتفاعاً تاريخياً، نظراً لعدم ارتفاع الإنتاجية ونمو السكان بشكل كافٍ. كما بدأ ارتفاع عوائد السندات يؤتي ثماره أخيراً بعد انتظار طويل لنتائج السياسة النقدية، كما أن التوقعات بقيام البنوك المركزية باعتماد سياسة خفض أسعار الفائدة في عام 2024، سيحدث تغييراً في العوامل الأساسية.

 

وتوقع داميان هيتشين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ساكسو بنك: "على الرغم من استمرار حالة عدم اليقين الجيوسياسي، فإن الموقع الاستراتيجي لمنطقة الشرق الأوسط في أسواق الطاقة وتوجهها نحو التنويع الاقتصادي يوفر سبلاً استثمارية مجزية. وتواصل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص قيادة الابتكار والإصلاحات الاقتصادية، وتوفير فرص واعدة في مجال التكنولوجيا والطاقة المتجددة والتصنيع المتقدم والصناعات الأخرى غير النفطية. وبينما نخطو خطواتنا الأولى في الربع الأول، نواصل ترقب المشهد العالمي والإقليمي ونتطلع إلى تقديم رؤى وجذابة حول مرونة المنطقة وموقعها الاستراتيجي.

 

وبدوره قال ستين جاكوبسن، الرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار في ساكسو بنك: "أن يصبح المستقبل الذي بدا في الماضي مشرقاً، أكثر ظلمة الآن من أي وقت مضى. حيث تتصاعد الصراعات الجيوسياسية دون أفق للحل. وعلى الرغم من الرغبة الواسعة في التغيير السياسي، والتي تتجلى في صعود أحزاب اليسار المتطرف واليمين المتطرف، لا تزال النتائج متشابهة بشكل مخيب للآمال. وذلك لأن معظم البرامج السياسية لا تقدم أكثر من نسخ متكررة ومخففة من مقترحات التغيير السابقة. حتى الحياة الثقافية يهيمن عليها التكرار والإعادة. واختفت الإنتاجية في الصناعة والثقافة والسياسة ".

 

توصيات ساكسو بنك الرئيسية للربع الأول:

السلع: سنة المعادن

الأسهم: تقلبات جديدة وفرص كبيرة

الدخل الثابت: السندات حديث الجميع

العملات: العملات ذات العائد المرتفع ستبدأ في فقدان جاذبيتها


نظرة عامة: ماذا يحمل لنا المستقبل؟

الاستثمار في الصين: الربع الأول يشهد تحديات اقتصادية.... (التتمة في الملف المرفق).