“روشن” تحقق لقب أفضل مطور عقاري في منطقة الخليج لعام 2023.. وتحتفي بمرور ثلاثة أعوام من الإنجازات الرائدة
news image


 

حصلت مجموعة "روشن"، شركة التطوير العقاري الوطنية السعودية الرائدة في المملكة وأحد المشاريع الكبرى المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، على لقب أفضل مطور عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي ضمن قائمة مجلة "كونستركشن ويك الشرق الأوسط" لأفضل 50 مطوراً خليجياً لعام 2023.
وبهذا الإنجاز تتقدم روشن من المرتبة الـتاسعة في عام 2022 إلى المرتبة الأولى هذا العام، وهو ما يمثل علامة فارقة في رحلة روشن تعزز من مكانتها كشركة رائدة في قطاع التطوير العقاري في منطقة الخليج وتدشن لحقبة جديدة من التميز في التطوير العقاري على مستوى الخليج العربي بأكمله.
وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة روشن ديفيد جروفر: "إننا فخورون لاختيارنا كأفضل مطور في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2023 من قبل مجلة كونستركشن ويك الشرق الأوسط, وأن هذا التقدير يُعد شهادة على العمل الجاد والجهد الذي يبذله فريقنا وتفانيه وشغفه بخلق وجهات استثنائية وريادة القطاع العقاري في منطقة الخليج، كما أنه تأكيد على التزام روشن بإستراتيجيتها التي تهدف إلى رفع جودة الحياة في المملكة, ونحن ملتزمون برفع حدود الابتكار والاستدامة في مشاريعنا، وهذا اللقب يدفعنا لمواصلة مسيرتنا الملهمة والتغلب على المزيد من التحديات".
وتعرض قائمة "كونستركشن ويك الشرق الأوسط" أفضل 50 مطوراً في دول مجلس التعاون الخليجي، وأهم المطورين العقاريين وأكثرهم تأثيراً في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يتم اختيار الفائز بناءً على عدد من المعايير، على رأسها قيمة المشاريع المنجزة وقيمة المشاريع قيد الإنشاء وقيمة العقود الممنوحة مؤخراً ومدى الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية للشركات وتطبيق مفاهيم الاستدامة.
ويأتي هذا التصنيف شهادة على كفاءة الشركة وتفوقها في تطبيق معايير صناعة العقار باستمرار والإسهام في نمو وتطور القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي، كما يعكس الثقة التي يضعها العملاء والشركاء وأصحاب العلاقة في قدرة روشن على تقديم مشاريع متميزة.
ولعب التزام روشن بتطبيق ممارسات التطوير المستدام دوراً محورياً في هذا الإنجاز، إذ تعطي المجموعة أولوية للتصميمات صديقة البيئة والتقنيات الموفرة للطاقة والمبادرات التي تركز على أنسنة المجتمع في جميع مشاريعها. ويتوافق هذا الالتزام مع الاتجاه المتزايد داخل المنطقة نحو اتباع ممارسات الاستدامة والمباني الخضراء.
وجاء هذا اللقب في الوقت الذي تمضي فيه "روشن" قدماً في تنفيذ إستراتيجيتها للتطوير من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية إلى الساحل الغربي، وتوسيع نطاق عملياتها لتعزيز أجندتها التي تهدف إلى رفع جودة الحياة في المملكة وقيادة المنطقة في مجال الابتكار والتقنيات التحويلية وإكمال مسيرتها في التحول إلى مطور متعدد الأصول ذي أهمية عالمية وأحد أهم عوامل التمكين لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
ومنذ انطلاقتها في عام 2020، أعلنت "روشن" عن خمسة مشاريع، "سدرة" و"وارفة" في الرياض و"العروس" و"مرافي" في "جدة" و"الفلوة" في المنطقة الشرقية، وهي مشاريع تسهم بشكل كبير في تحقيق هدف الدولة في رفع نسبة تملك المنازل بين المواطنين إلى 70٪ بحلول عام 2030.

 


"روشن" تحتفي بمرور ثلاثة أعوام من الإنجازات وريادة سوق التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية

أعلنت مجموعة "روشن"، الشركة الوطنية الرائدة في مجال التطوير العقاري وإحدى المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، عن احتفالها بمرور ثلاثة أعوام حافلة بالإنجازات والتي لعبت دورًا محوريًا في دعم المساعي نحو تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. واحتفالًا بسنوية "روشن"، تسلط المجموعة الضوء على ما حققته من إنجازات مميزة، حيث نجحت في بيع ما يقارب 7 آلاف وحدة سكنية وتوقيع عقودٍ بقيمة 37 مليار ريال سعودي لتمويل المشاريع الحالية. كما تعمل على وضع أجندتها للمستقبل، والتي من شأنها رسم ملامح السوق العقارية الوطنية وترسيخ مكانة "روشن" كشركة التطويرالعقاري متعددة القطاعات الرائدة على مستوى المنطقة، حيث تواصل المجموعة خطتها لبناء 395 ألف وحدة سكنية على مساحة تفوق 100 مليون متر مربع من الأراضي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

وتعليقًا على هذا الموضوع، قال السيد "ديفيد جروفر"، الرئيس التنفيذي لمجموعة "روشن": "فخورون جميعًا في "روشن" بما حققناه على مدى الأعوام الثلاثة الماضية. ولم تكن كل هذه النجاحات لتتحقق لولا العمل الدؤوب والجهود الجبارة والالتزام من قبل جميع منسوبي المجموعة الذين يعملون كفريق واحد، الى جانب الدعم المستمر الذي نتلقاه من شركاءنا
وترتكز قوتنا ونستمد الهامنا من رؤية صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة مجموعة روشن لثاقبة التى ارتئاها للمجموعة منذ انشاءها بأن تكون هي المعيار الذي يتطلع له كل من يعمل في مجال التطوير العقاري 
اعتمدنا اسلوب حياة جديد في التطوير مستمد من رؤية المملكة 2030، فمشروعنا الطموح  المتطلع لمستقبل واعد يحتفي أيضا بما تتمتع به المملكة من  تراث غني ومتنوع ، ويضع شعب المملكة، الذي يعد أهم روافدها، على رأس أولوياته. نحن ننظر للغد بثقة وأمل، ونمضي إلى تحقيق أهدافنا وتسريع خطواتنا وتوسيع آفاق طموحاتنا، سعيًا لتحقيق رؤيتنا الخاصة ودعم أهداف رؤية  المملكة"
واستطاعت مجموعة "روشن" تحقيق نجاحات بارزة  في فترة زمنية وجيزة، من خلال تطوير مجتمعات نابضة بالحياة تقدم أسلوب حياة متطور صحي ومتكامل لأكثر من مليونيّ شخص بحلول عام 2030، مما يجعل المجموعة مساهمًا رئيسا في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في رفع نسبة تملّك الأسر السعودية للمساكن إلى 70%، والارتقاء بجودة حياة الأفراد.

وتعتمد "روشن" منهجية جديدة في التجارب المعيشية للسكان، والتي تتجاوز وضع المخططات الأساسية المبتكرة لمجتمعاتها المتكاملة، وتوفير  سبل الراحة، لتشمل أيضا تسهيل مراحل عملية الشراء والتملك. فقد حرصت المجموعة على التعاون مع مؤسسات مالية رائدة لتمكين السكان من الحصول على قروض ميسرة للشراء. وحصولهم على سند الملكية عند استلام المنزل مباشرة. وتتميز مجتمعات "روشن" أيضًا بجداول شاملة للخدمة والصيانة، لضمان الحفاظ على قيمة المنازل لعقود طويلة.
وتشتهر "روشن" بمساهماتها الإيجابية  في القطاع العقاري على مستوى المملكة. وكان مشروع حي "سدرة" في الرياض أول المشاريع الضخمة التي يجري تسليمها للعملاء. وتحول حي "سدرة" بسرعة إلى أكثر المجتمعات المرغوبة في العاصمة السعودية، ومن المقرر أن يوفر 30 ألف منزلًا جديدًا حال اكتماله. كما تطور المجموعة مشروع "وارفة" في حي الجنادرية بالرياض، والذي يحتضن ما يزيد عن 2,300 وحدة سكنية تستوعب أكثر من 13 ألف شخص.
وبناءً على النجاح الكبير لمشروع "سدرة"، بدأت المجموعة بتطوير مشروع "العروس" في جدة، والذي أسهم بإدخال مفهوم جديد للمعيشة على الساحل الغربي للمملكة،ويستوحي المشروع تصاميمه من تراث المنطقة بلمسات عصرية حيث اعتمدت "روشن" على منهجيتها الفريدة في دمج التراث بمواد وتقنيات البناء الحديثة .
وتركز "روشن" على تطوير مجتمعاتها بما ينسجم مع الطبيعة المحيطة، وهذا ما يتجلى بشكلٍ واضح في مشروع "الفلوة"، أولى مشاريعها في المنطقة الشرقية،. والذي يحتضن  ما يزيد عن 18 ألف منزل وسط واحة الأحساء، إحدى أضخم الواحات الطبيعية في العالم.
وتعمل "روشن" على الارتقاء بمستوى قطاع العقارات بأكمله في المملكة ، فقد حصلت المجموعة في عام 2022 فقط على ست شهادات من "المنظمة الدولية للمعايير"، أيزو في مختلف المجالات بدءا من ادارتها الداخلية، جودة البناء والتصميم،المساحات الخضراء وصولا الى التقنيات المستخدمة في البنية التحتية .وتماشيًا مع التزام المجموعة بالارتقاء بمستوى معيشة السكان، وضعت "روشن" معيارها الرائد على مستوى القطاع للسلامة خلال عام 2023، حيث نجحت باستكمال 35 مليون ساعة عمل آمنة في مواقع البناء منذ إنشائها. ويأتي هذا الإنجاز بعد تسجيل المجموعة 21 مليون ساعة عمل آمنة في عام 2022، ما يؤكد على ثقافة السلامة الراسخة التي تعتمدها "روشن" وشركاؤها العاملين في مختلف مواقع مشاريعها. 
ونظرًا لسرعة "روشن" ونطاق العمل الذي تعتمده في تنفيذ استراتيجية النمو، فإن مساهمة المجموعة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 تتجاوز إطلاق مجتمعاتها الرائدة. ومن المتوقع أن تصل مساهمة "روشن" في الاقتصاد الوطني للمملكة إلى 312 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030، مع توفير 388 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث ضمت منذ إنشائها حوالي أكثر من الف موظف،  بالإضافة إلى دورها في تحفيز الاقتصادات وتعزيز سلاسل التوريد في المملكة من خلال عملها مع الشركاء المحليين. كما تواصل "روشن" اعتماد إطارها الخاص لدعم الموظفين، لا سيما من خلال "برنامج همم للخريجين" المخصص لتمكين الخريجين والمواهب الشابة من بدء مسيرتهم المهنية، مما أتاح للمجموعة الحصول على التصنيف ضمن أفضل بيئات العمل للعام الثالث على التوالي.
وتعزز روشن مساهمتها الايجابية في المجتمع من خلال "يحييك"، برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات الخاص بالمجموعة،  والذي يقوم بمبادرات عديدة تسهم في رفع جودة الحياة في جميع أنحاء المملكة، شملت المبادرات الاجتماعية، والصحية، ا لفنون والثقافة،والمبادرات الرياضية، والبيئية ,ومبادرات الاستدامة، ودعم الابتكار. 
وأردف "جروفر" بالقول: "نواصل التزامنا بترك أثر إيجابي ملموس، والارتقاء بجودة حياة جميع السكان، وتعزيز معيشة المجتمعات في جميع أنحاء المملكة، بالاعتماد على قدراتنا ونطاق عملنا الواسع . ونفخر في "روشن" بالجهود الاستثنائية التي بذلناها من أجل تحقيق هذه الأهداف حتى الآن. وبمناسبة سنوية "روشن"، يسرنا أن ننظر إلى النمو والتطور الذي حققناه على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، وما حمله من إنجازاتٍ في مختلف جوانب عملنا ومشاريعنا وأهدافنا، ونتطلع بكل ثقة إلى تحقيق المزيد من هذه النجاحات والنمو على مستوى المملكة".

ROSHN Anniversary celebrates three ground-breaking years for nation’s leading real estate developer

Riyadh, 05 Sep 2023: ROSHN Group, a PIF-owned giga project and Saudi Arabia’s leading real estate developer, is celebrating three years of ground-breaking success which have seen it open the door to a new way of living in the Kingdom, as well as make vital contributions to the nation’s ambitious Vision 2030 strategy for economic and social development. In marking ROSHN anniversary, the Group is using its third anniversary to look back at its remarkable achievements to date, having already sold up to 7,000 residential units and having signed contracts worth SAR 37 billion to fund current projects. The anniversary also provides an opportunity to anticipate the transformative agenda that will re-shape the domestic real estate market and firmly establish ROSHN as the region’s leading, multi-sector real estate entity as it pursues its mandate of building 395,000 residential units over 100 million square meters of land across the Kingdom.

“We’re immensely proud of all we have achieved over the past three years,” said David Grover, Group Chief Executive Officer at ROSHN. “None of it would have been realized without the incredible hard work, talent, and – above all – commitment of the entire ROSHN team and all our partners, empowered and inspired by the mandate and mission given us by His Royal Highness the Crown Prince. I believe that the new way of living we are bringing to the Kingdom, exemplifies the ethos of Vision 2030: It is ambitious, it looks to the future while paying homage to this nation’s rich culture and history, and it puts people – Saudi Arabia’s greatest natural resource – first. As we look ahead, our speed, scale, and ambition will only increase further as we deliver our vision to enable the nation’s vision.”
ROSHN’s early success and biggest contribution to Vision 2030 to date has been its development of vibrant and human-centric communities which integrate beautiful apartments, duplexes, villas, and townhouses with multi-tiered transport networks, attractive public spaces, landscaped parks and green areas, and best-in-class retail, sport, leisure, health, education, and civic infrastructure. Through this holistic approach to urban design, ROSHN is building real communities that will support fulfilling and healthy lifestyles for over 2 million people by 2030 – making the Group a key contributor to Vision 2030’s 70% homeownership target, as well as its quality-of-life goals.

ROSHN’s new way of living extends beyond the innovative master planning behind its integrated communities, to include the entire process of buying, living in, and one day selling a home. The new approach includes an award-winning Sales Centre where customers can discover more about the unique attributes of ROSHN homes and neighbourhoods, as well as the partnerships that the Group has established with leading financial houses to facilitate home loans. New ROSHN homeowners benefit from dedicated support throughout the handover process and receive their title deed on the same day that they take possession of their front door key. ROSHN communities also feature comprehensive service and maintenance schedules, to ensure that public spaces remain attractive and that homes retain value for decades to come.
ROSHN’s positive contribution to the nation’s real estate sector is being felt nationwide. In Riyadh, the Group became the first gigaproject to deliver to customers by handing over homes in phase one of its flagship residential community, SEDRA, two years ahead of schedule. When complete, SEDRA will add 30,000 homes to the capital’s housing stock. Also in Riyadh, ROSHN is spearheading the development of Al Janadriyyah district by enlivening it with a vibrant new community, WAREFA, where more than 2,300 units will be home to over 13,000 residents.
Building on the success of SEDRA, ALAROUS brings ROSHN’s new way of living to the Kingdom’s beautiful western coast. The community draws architectural inspiration from traditional local design, following ROSHN’s signature approach of combining cutting-edge building techniques and materials with the rich heritage of Saudi Arabia’s diverse regions. 
ROSHN’s communities also take account of their natural surroundings, and this is especially evident in the Group’s first project in the Eastern Province. ALFULWA is a garden city which nestles modern, stylish, and sustainable homes around the iconic Al Dakhna Mountain. With over 18,000 homes on completion.
In bringing its vision for a new way of living coast to coast, ROSHN is raising the bar for the entire real estate sector. In 2022 alone, the Group secured six International Standard Organization (ISO) certifications, becoming the first GCC developer to secure the coveted ISO 9001 Quality Management certification and the first Saudi developer to attain the prestigious BIM (Building Information Management) Kitemark from the British Standards Institute. As well as further ISO certifications in Risk Management, Customer Satisfaction, and Good Governance, ROSHN has also achieved a top rating by Saudi Arabia’s own Mostadam green building rating system, a measurement developed by the Ministry of Housing specifically for the Kingdom’s local climate and environmental characteristics. In keeping with the Group’s commitment to putting people first, 2023 saw the company set its own industry-leading safety standard, passing 35 million safe man hours on construction sites since its inception, building on the 21 million safe man hours already marked 2022 – testament to the ingrained culture of safety throughout the Group and among its partners working on various project sites. 
“Gaining global recognition for our standards reflects our commitment to reaching the Saudi Vision 2030 goals as we work to transform not just urban living in the Kingdom, but the way real-estate contributes positively to the Kingdom’s business environment – I’m proud that ROSHN is leading the way in this area,” said Grover.


The speed and scale at which ROSHN is implementing its growth strategy mean that its contribution to the goals and spirit of Vision 2030 extend beyond its ground-breaking communities. By 2030, ROSHN will have contributed SAR312 billion to the national economy and generated 388,000 direct and indirect employment opportunities, as well as catalysing local economies and strengthening domestic supply chains through its work with local partners. Since its establishment it has already created a workforce of more than 1000 employees. Young, ambitious graduates are gaining a head start in their careers through  ROSHN’s Himam Graduate scheme, which forms part of the Group’s employee support framework that has helped to secure a Best Places to Work certification for three years running.

ROSHN’s ‘YUHYEEK’ corporate social responsibility program allows the Group to supercharge its positive contribution to the wider society. Focusing on community, arts and culture, environment and sustainability, health and wellness, and education and innovation, it has rolled out more than 20 initiatives, including: a partnership with Tarmeem to renovate houses and a partnership with Ehsan that involved a SAR 25 million donation and commitment to work together of a wide array of initiatives – including family aid and Ramadan giveaways, and a National Breast Cancer Awareness Campaign with Zahra. 
“We’re committed to leveraging our reach, scope, and capacity as a giga-project to directly benefit those in need across the Kingdom with measurable positive impact, improving the quality of life for all in Saudi Arabia and strengthening communities across the Kingdom,” said Grover. “All of us here at ROSHN are immensely proud of the work we’ve done so far towards these goals. Looking back, from our ROSHN anniversary celebration over the past three years of our transformative growth and development, it’s been humbling to see what we have achieved across the full spectrum of our activity. I’m incredibly excited about what’s coming next.”