انطلاق فعاليات الدورة 20 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية  II   ” بث ” راعي إعلامي 
news image



 

1220 عارض وعلامة تجارية .. ومُنتجات وعلامات تجارية من 65 دولة..

سميرة القطان - ابوظبي - بث:

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات، انطلقت صباح اليوم السبت، وبحضور جماهيري كبير منذ الساعات الأولى، فعاليات الدورة الـ 20 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية بتنظيم من نادي صقاري الإمارات. وتتواصل فعاليات الحدث الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا، لغاية يوم الجمعة 8 سبتمبر الجاري تحت شعار "استدامة وتراث.. بروح مُتجددة".

وتحتضن العاصمة الإماراتية، من جديد الحدث الذي يجمع المؤسسات الرسمية الرائدة في الحفاظ على التراث الثقافي والموارد الطبيعية، جنباً إلى جنب مع كبرى الشركات والمُصنّعين والموزعين ومُقدّمي الخدمات ووكالات السفر ومُحترفي صناعة الصيد بمختلف أنواعه، في نسخة مميزة تشهد تطوّراً ملحوظاً على صعيد المحتوى التراثي الثقافي والتعليمي المعرفي.

ويُتيح المعرض للزوار فرصة التعرّف على ثقافة الإمارات وموروثها الأصيل من خلال الأنشطة المتنوعة والمبتكرة التي تُقدّمها منصّاته وفعالياته، والتي تعمل على رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والحياة البرية، إضافة إلى تشجيعهم على ممارسة الرياضات الأصيلة والصديقة للبيئة بنحوٍ مُستدام.

وتوجّه معالي ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، بخالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، لدعمه اللامحدود للمعرض وجهود صون التراث الثقافي، ولسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات راعي الحدث، للمُتابعة الدائمة لجهود تطوير دور المعرض في مجال الحفاظ على الموروث الثقافي وتعزيز دوره في صون البيئة والصيد المُستدام وتقديم التراث.

وأكد معاليه بمناسبة انطلاق فعاليات الدورة العشرين، أنّ زيارة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، للدورة الأولى في سبتمبر 2003، شكّلت مُنطلقاً على مدى عقدين لكافة النجاحات التي حققها المعرض في الدورات اللاحقة، ودعماً لجهود صون التراث وترسيخ مفاهيم الأصالة والاعتزاز بالهوية الوطنية.

وبالتعاون مع العديد من الجهات الرسمية والخاصة والمؤسسات المحلية والدولية المُشاركة في قطاعاته وفعالياته، يحتفي معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية بعام الاستدامة 2023 الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، حيث يُنظّم الحدث أنشطة وورش عمل وفعاليات تُساهم في تعزيز رسالة المعرض وتطوير المُنتجات والمبيعات واستدامة البيئة والأعمال التجارية ذات الصلة بالقطاعات الـ 11.

وتُمثّل ثيمة المعرض لهذا العام "استدامة وتراث.. بروح مُتجدّدة" ترجمة لرؤى سمو راعي الحدث واستراتيجية دولة الإمارات في تعزيز مفهوم الاستدامة وصون التراث بروح يملؤها التجدّد والابتكار، حيث يُعزّز المعرض جهوده لإنجاز ذلك من خلال الخطط طويلة المدى التي يتبنّاها.

ويترقب عُشّاق ومُحبّو الصيد والفروسية والمغامرات واكتشاف الطبيعة والتراث انطلاق الدورة الجديدة لاكتشاف وتجربة ما سوف يُقدّمه من أحدث الابتكارات والمُنتجات 1220 عارض وعلامة تجارية يُمثّلون 65 دولة، منهم 640 عارضاً محلياً ودولياً و580 علامة تجارية عالمية في 11 قطاعاً للمعرض، وذلك على مساحة 65 ألف مترمربع.

ويُعدّ المعرض فرصة مميزة للجمهور من مختلف الأعمار لاقتناء كل جديد في عالم الصقارة والحرف اليدوية، وأسلحة الصيد والرماية، ومُستلزمات الفروسية ورحلات التخييم والسفاري ورياضات الهواء الطلق، وبأسعار تُناسب الجميع.

وبانتظار زوار الحدث أكثر من 200 نشاط وفعالية شيّقة يعيشون من خلالها لحظات مميزة عبر التمتع بمشاهدة الاستعراضات المباشرة والنادرة للصقور والكلاب والخيول والإبل في إحدى أكثر القاعات جذباً للجمهور، وهي ساحة العروض الكبرى، فضلاً عن مواكبة العروض الموسيقية والفنّية الحيّة.

وتُعتبر مزادات الصقور والإبل وسكاكين الصيد والفنون، من أكثر الفعاليات جذباً للجمهور. كما يُقدّم معرض أبوظبي للصيد لعُشّاقه، تجربة مُحاكاة حيّة فريدة لهواة رياضة الرماية بالقوس والسهام في بيئة مثالية آمنة، إضافة لعروض الرماية بالسهم من على ظهر الخيل. وأيضاً العروض الحيّة للسلوقي (كلب الصيد العربي) والكلاب البوليسية، والاستعراضات التراثية والرياضية الشيّقة التي تُعزّز من جاذبية المعرض. وبالنسبة لجيل الشباب، تُعدّ فرص المُغامرات والأنشطة الخارجية التي يوفرها العارضون وسيلة مهمة للابتعاد عن التكنولوجيا وإعادة التواصل مع الطبيعة.

ومن المتوقع أن يُرحّب المعرض بما يزيد عن 120 مُتحدّثاً ليُقدّموا تقنياتهم ومهاراتهم وعرض رؤاهم وخبراتهم المهنية عبر ورش عمل وندوات تعليمية تُشكّل مصدراً للمعرفة والفائدة وسُبل تحقيق نجاح الأعمال وتطويرها.

تُقام الدورة العشرين من المعرض تحت شعار "استدامة وتراث... بروح متجددة" بتنظيم من نادي صقّاري الإمارات، وبرعاية رسمية من هيئة البيئة- أبوظبي، الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، مركز أبوظبي الوطني للمعارض حيث يُقام الحدث، الراعي الذهبي شركة SCHIWY الألمانية، راعي القطاع "كراكال"، وهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، شريك صناعة السيارات ARB الإمارات، الشريك المصرفي بنك أبوظبي التجاري، وشريك الأنشطة منتجع الفرسان الرياضي الدولي، راعي منصّة العروض "سمارت ديزاين"، والخيمة الملكية راعي الفعاليات.

ويُشارك في تقديم الدعم للدورة القادمة، كل من وزارة الداخلية، شرطة أبوظبي، لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، نادي تراث الإمارات، جمعية الإمارات للخيول العربية، غرفة أبوظبي، وغرفة التجارة البريطانية بأبوظبي. وشركاء الصناعة كل من صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الطيور الجارحة، الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة، المؤسسة الأوروبية للصقارة والمحافظة على الطبيعة، اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، معرض دبي الدولي للخيل، ومعرض The Game Fair في فرنسا، ومعرض JAGD & HUND بألمانيا، وغرف التجارة الأميركية في الإمارات. وشركاء تعزيز تجربة الزوار مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، ومركز السلوقي العربي بأبوظبي، اتحاد الإمارات للقوس والسهم، أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة، المجموعة العلمية المتقدمة، أكاديمية بوذيب، مؤسسة "إينبيكس-جودكو"، نادي ظبيان للفروسية، ومدرسة فرسان عُمان لتدريب الفروسية.

50 فعالية في منصّة الاستدامة بمعرض أبوظبي الدولي للصيد 2023

تُعتبر منصّة الاستدامة في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2023، المكان الأمثل الذي يُتيح للجهات الرسمية وللشركات المحلية والدولية والمؤسسات الاجتماعية والمجموعات المُجتمعية الالتقاء مع الباحثين والخبراء والطلاب، لتبادل المعرفة والتعاون وتشكيل شراكات مهمة لتحقيق أهداف الاستدامة.

ويُنظّم المعرض الذي يُقام من 2-8 سبتمبر، نحو 50 ندوة وورشة عمل وفعالية تُساهم في تعزيز رسالته وشعاره "استدامة وتراث.. بروح متجددة" وتطوير المُنتجات والمبيعات واستدامة البيئة والأعمال التجارية ذات الصلة بالقطاعات الـ 11 للمعرض.

ويُشارك في تقديم هذه الفعاليات كل من نادي صقّاري الإمارات، هيئة-البيئة أبوظبي، مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، نادي تراث الإمارات، جمعية الإمارات للخيول العربية، نادي ظبيان للفروسية، الأكاديمية الرياضية، الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة، المؤسسة الأوروبية للصقارة والحفاظ على الطبيعة، مشفى بيت الحيوان، شركة "جيرمان ستاندرد غروب"، بالإضافة إلى شركات محلية ودولية وخبراء قانونيين ومُستشارين في البيئة والتراث.

وتتمحور الندوات في مجال البيئة حول المواضيع التالية: تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية والأراضي في أبوظبي،      ثورة إعادة التدوير: الاستفادة من التطورات، جهود دولة الإمارات في حماية الحياة الفطرية واستدامتها، اكتشافات جديدة لأنواع الحشرات في أبوظبي، وإعادة إنتاج الثدييات الكبيرة في تشاد.

أما في مجال التراث والصقارة، فسوف يتم تقديم عدّة ندوات هي: أهمية وكيفية الحفاظ على تراث وتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة، منهج وأهداف مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، أهمية الصقارة في تاريخ وثقافة دولة الإمارات، أحدث الخيارات لتخفيف أجنة الصقور، كيفية صنع قفاز بريطاني مخصص للتعامل مع الصقور، الصقور والحمام الزاجل في منطقة الشرق الأوسط، كيفية إقامة التواصل المناسب في مجال تعزيز الصيد المُستدام، بناء مجتمع الصقارة المرن للمستقبل، أمراض الصقور والحمام الزاجل، وذلك بالإضافة إلى مؤتمر "استدامة الصقارة.. مواجهة تحدّيات القرن الحادي والعشرين".

وبالنسبة لقطاع الصيد البحري، فتأتي عناوين ندوات منصّة الاستدامة: صيد الأسماك المستدام في الإمارات وكيف يمكن أن يعود بالفائدة على البيئة، أهمية الغوص لاستخراج اللؤلؤ في تاريخ دولة الإمارات، والأدوات المختلفة المستخدمة في صيد الأسماك.

وللفروسية نصيب وافر من ندوات المعرض في منصّة الاستدامة، وهي: دور الخيول وأهميتها في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، الخدمات التي تُقدّمها جمعية الإمارات للخيول العربية، أصالة الفروسية العربية في التاريخ، الخيول في الصحراء والبرية، جهود العلماء العرب في تعقّب سلالات الخيول على مدى 14 قرناً، تدريب وتجهيز الخيول وتقييمها، توجيه وترويض الخيول: تطوير القدرات الشخصية واستغلالها لتقوية الروابط بين الإنسان والحصان، التنمية والاستدامة في قطاع الفروسية، إحياء شغف الفروسية، أنماط ركوب الخيل التقليدية والحديثة، تجهيز الفرس للإكثار والإنتاج، مفارش مُستدامة لمرابط الخيول من نشارة الخشب، اختبار تجميد أجنة الحيوانات- تجنّب إساءة استعمال التخزين، أجنة الخيل: أخطاء صغيرة قد تتسبب بمشاكل ضخمة، تدريب وتجهيز الخيول وتقييمها، أكيلي تيك- سلالة من الخيول المهددة بالانقراض.

كذلك وفي مجال الحرف المُستدامة، يعرض جنـاح الغديـر للحـرف الإماراتيـة، والـذي يعكـس الطابـع المحلـي ويعـزز مـن جهـود المحافظـة علـى التـراث، العديـد مـن الصناعـات اليدويـة والمنتجـات التراثيـة التـي تصنعهـا مبدعـات وحرفيـات إماراتيـات، بالإضافة إلـى ورش تعلّـم كيفيـة صنـع بعـض الحرف التقليديـة مثـل التلي والسدو والخـوص وغيرهـا.

تُقام الدورة العشرين من المعرض تحت شعار "استدامة وتراث... بروح متجددة" برعاية رسمية من هيئة البيئة- أبوظبي، الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، مركز أبوظبي الوطني للمعارض حيث يُقام الحدث، الراعي الذهبي شركة SCHIWY الألمانية، راعي القطاع "كراكال"، وهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، شريك صناعة السيارات ARB الإمارات، الشريك المصرفي بنك أبوظبي التجاري، وشريك الأنشطة منتجع الفرسان الرياضي الدولي، راعي منصّة العروض "سمارت ديزاين"، والخيمة الملكية راعي الفعاليات.

ويُشارك في تقديم الدعم للدورة القادمة، كل من وزارة الداخلية، شرطة أبوظبي، لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، نادي تراث الإمارات، جمعية الإمارات للخيول العربية، غرفة أبوظبي، وغرفة التجارة البريطانية بأبوظبي. وشركاء الصناعة كل من صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الطيور الجارحة، الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة، المؤسسة الأوروبية للصقارة والمحافظة على الطبيعة، اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، معرض دبي الدولي للخيل، ومعرض The Game Fair في فرنسا، ومعرض JAGD & HUND بألمانيا، وغرف التجارة الأميركية في الإمارات. وشركاء تعزيز تجربة الزوار مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، ومركز السلوقي العربي بأبوظبي، اتحاد الإمارات للقوس والسهم، أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة، المجموعة العلمية المتقدمة، أكاديمية بوذيب، مؤسسة "إينبيكس-جودكو"، نادي ظبيان للفروسية، ومدرسة فرسان عُمان لتدريب الفروسية.

 

معرض أبوظبي للصيد يستضيف مؤتمر دور وسائل الإعلام في صون التراث الثقافي غير المادي

 

انطلاقاً من أنّ الإعلام يلعب دوراً مُهمّاً في تعزيز الصيد المُستدام وصون ركائز التراث الوطني للدول، يُنظّم معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية ضمن فعاليات دورته العشرين مؤتمر "دور وسائل الإعلام في صون الصقارة والتراث الثقافي غير المادي"، وذلك بحضور عدد كبير من الباحثين والمهتمين وممثلي وسائل الإعلام.
ويبحث المؤتمر في عدد من المحاور، منها الإعلام والصيد المُستدام، مُخاطبة الاهتمامات البيئية والثقافية وتعزيز الوعي المُجتمعي، تشكيل الرأي العام في حماية التراث، تفعيل دور الإعلام في إبراز الأهمية التاريخية للتراث في ظلّ تغيّرات الحداثة والعولمة، ومدى مُساهمة الإعلام التقليدي في تعزيز جهود توريث رياضة الصيد بالصقور للأجيال القادمة، بالإضافة إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في إعادة إحياء الرياضات التراثية الأصيلة، وتعزيز القيم والعادات والتقاليد.
ويُشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، كل من معالي ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض أبوظبي للصيد الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، معالي زكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، سعادة د.علي بن تميم رئيس رئيس تحرير موقع 24-الإمارات، و الأستاذ محمد الحمادي رئيس جمعية الصحافيين الإماراتية، ويُدير الجلسة الشاعر والإعلامي إياد المريسي.
وفي الجلسة الثانية يتحدث د.سلطان اليحيائي رئيس الاتحاد العربي للإعلام السياحي عن دور الاعلام في الترويج للمقومات التراثية والثقافية والسياحية، والكاتب والإعلامي أحمد فضل شبلول الحاصل على جائزة الدولة المصرية في الأدب حول "كيف نُقدّم تراثنا وثقافتنا المحلية لأطفالنا وشبابنا؟"، ويُدير الجلسة الشاعر والروائي والإعلامي هزاع أبوالريش.
أما الجلسة الثانية فتتناول عدّة مواضيع منها أهمية إدراج الصقارة في الكتب المدرسية للتشجيع على ممارسة التراث بعيداً عن الألعاب الإلكترونية، الإعلام العلمي والتراث والصيد المُستدام، وتعزيز الوعي المُجتمعي بالعناصر التراثية، وذلك بمُشاركة كل من د.علي قحيص الإعلامي والكاتب السعودي المهتم بالتراث، د.لمياء محمود سيد رئيس شبكة صوت العرب سابقاً رئيس اللجنة الدائمة للإذاعة باتحاد الإذاعات العربية، والمهندس عماد سعد رئيس تحرير شبكة بيئة أبوظبي، ويُدير الجلسة الكاتبة فاطمة المزروعي رئيسة قسم الارشيفات التاريخية في الأرشيف والمكتبة الوطنية في الإمارات.
وتتناول الجلسة الثالثة محاور كيفية مُخاطبة الجيل الجديد للترويج لأهمية إحياء التراث، دور وسائل التواصل الاجتماعي في إعادة إحياء الرياضات التراثية الأصيلة، وتعزيز  القيم والعادات والتقاليد، ومُخاطبة الاهتمامات البيئية والتراثية وتعزيز الوعي المُجتمعي، تشكيل الرأي العام في حماية الموروث. وذلك بُمشاركة كل من الأستاذة فاطمة المنصوري مدير مركز زايد للدراسات والبحوث، الأستاذ مسلم العامري  الباحث في التراث، والكاتب والإعلامي زيد السربل المدير التنفيذي للاتحاد الكويتي للإعلام الإلكتروني، ويُدير الجلسة د.إحسان الميسري الباحثة والإعلامية المتخصصة في الاستدامة الثقافية وشؤون التراث.

ماجد علي المنصوري جهود أبوظبي في صون الصقارة كتراث إنساني بدأت منذ نحو خمسة عقود
نادي صقاري الإمارات.. 22 عاماً من الإنجازات

 

جهود مكثفة قام بها نادي صقّاري الإمارات لتنظيم فعاليات الدورة العشرين من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية خلال الفترة من 2 ولغاية 8 سبتمبر 2023 تحت شعار "استدامة وتراث.. بروحٍ مُتجدّدة"، خاصة مع النجاح غير المسبوق الذي حققته الدورة الأخيرة على كافة الصعد، وهو ما مكّنه من تحقيق قفزة نوعية جديدة على كافة الصّعد من حيث عدد العارضين ومحتوى المعرض على حدّ سواء.
تمّ إشهار نادي صقاري الإمارات في سبتمبر من العام 2001 انطلاقاً من رؤية مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" كمؤسسة مُجتمعية غير ربحية تدعم جهود أبوظبي في صون الصقارة باعتبارها أحد أهم ركائز التراث الإماراتي الوطني.
يهدف النادي للمُحافظة على الصيد بالصقور كتراث إنساني وإرث تاريخي والتعريف بالمبادئ الأساسية والمُمارسات السليمة للصقارة العربية وأخلاقياتها، وتعزيز الصيد المُستدام، ودعم الدراسات والتشريعات والآليات الهادفة للمُحافظة على التنوّع البيولوجي، والمُساهمة في مشاريع صون الصقور والطرائد وإكثارها في الأسر وحماية بيئاتها الطبيعية ومناطق انتشارها، بالإضافة لتنظيم الأنشطة والفعاليات ذات الصلة، وتطوير التعاون الدولي مع المؤسسات المعنية بصون الصقارة.
وعلى مدى أكثر من 22 عاماً، وبفضل الدعم اللامحدود من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله، مؤسس نادي صقاري الامارات، الذي عُرف عنه شغفه برياضة الصيد بالصقور وعشق التراث، وبتوجيهات ومُتابعة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة نادي صقاري الإمارات، نجح النادي في تحقيق العديد من الإنجازات الواعدة، بدءاً من عضويته في الاتحاد العالمي للصقارة والمُحافظة على الطيور الجارحة مُنذ العام 2003، ودوره الفاعل في نجاح جهود تسجيل الصقارة في منظمة اليونسكو كتراث إنساني حي في قائمتها التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في العام 2010.
يُنظّم النادي منذ عام 2003 معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا. كما نظّم العديد من الفعاليات الداعمة للصيد المُستدام والحفاظ على التراث الثقافي، وفي مُقدّمتها، مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة، والذي يُعدّ محفلاً عالمياً وأكبر ملتقى للصقارين من مختلف القارات، حيث شارك في دورته الأخيرة ما يزيد عن 800 صقار من نحو 90 دولة.
وبالتزامن مع إشهار نادي صقاري الإمارات، جاء إنشاء مركز السلوقي العربي بأبوظبي، الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، بهدف إحياء أحد ركائز تقاليد الصحراء التي قامت على الصيد باستخدام الكلاب السلوقية.
كما ساهم النادي في العام 2016، في تأسيس مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات، كأوّل منصّة رائدة مُتخصّصة على مستوى العالم في تعليم فن الصقارة العربية وتقاليد وأساليب العيش في الصحراء.
وبهذه المناسبة، أكد معالي ماجد علي المنصوري الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، رئيس الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة  (IAF)، أنّ جهود أبوظبي في صون الصقارة كتراث إنساني بدأت منذ نحو خمسة عقود، ففي العام 1976 تمّ تنظيم أول مؤتمر دولي للحفاظ على الصقارة بتوجيهات ورعاية من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، الذي لا زال الصقارون في كلّ مكان يتمسّكون بالحب والوفاء له، مُثمّنين دوره المحوري في الارتقاء بالصقارة إلى فن تراثي إنساني أصيل، وازدياد رقعة مُمارستها بشكل مشروع وتعزيز الصيد المُستدام.
وتبلورت هذه الجهود على مدى السنوات اللاحقة، لتُعزّز من مكانة الدولة وريادتها في مجال صون التراث الثقافي وتطبيق الصيد المُستدام، وهو ما أثمر عن تأسيس نادي صقاري الإمارات في سبتمبر 2001 من أجل نشر الوعي حول أخلاقيات الصقارة وتقاليدها الأصيلة، وتطوير أساليب الصيد المُستدام، والمحافظة على الصيد بالصقور كتراث عربي أصيل وإرث تاريخي نفخر به بكلّ خصائصه وميّزاته.
وتوجّه معاليه بخالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات حفظه الله، لدعم سموه اللامحدود لكافة أنشطة وفعاليات النادي وتعزيز جهود استراتيجية صون رياضات الآباء والأجداد، ولسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات، لمُتابعته الدائمة التي كان لها الفضل في كل ما حققه النادي من إنجازات محلية وإقليمية وعالمية في مجال الصيد المُستدام.
ومُنذ تأسيسه، حقق نادي صقاري الإمارات الكثير من الإنجازات في مجال الصيّد المُستدام محلياً وعالمياً، وفي مُقدّمتها تنظيم معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية مُنذ العام 2003، والذي يُعتبر أهم وأضخم حدث من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا، والأكثر حضوراً جماهيرياً على مستوى العالم.
ويتمثّل الإطار العام لاستراتيجية نادي صقاري الإمارات على مدى السنوات القادمة، في تحقيق مُمارسة الصقارة على نطاق واسع وبشكل مُستدام، وتطوير البرامج والبحوث للحفاظ على الصقور والطرائد وزيادة أعدادها وأنواعها في البرية، وتحقيق القبول الواسع للصيد المُستدام على الصعيد العالمي.
وحصل نادي صقاري الإمارات في العام 2003، على عضوية الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة (IAF)المؤسسة العالمية الوحيدة التي تُمثل الصقارة، وتضم في عضويتها 115 نادياً ومؤسسة معنية بالصقارة من 90 دولة تمثل في مجموعها ما يزيد عن 100 ألف صقار حول العالم.
وواصل نادي صقاري الإمارات على مدى السنوات الماضية، تنظيم العديد من أهم الفعاليات الداعمة للصيد المُستدام والحفاظ على التراث الثقافي، وفي مُقدّمتها، مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة في أبوظبي أعوام 2011 و2014 و2017، والذي يُعدّ محفلاً عالميًا وملتقىً للصقارين من مختلف القارات، حيث شارك في دورته الأخيرة ما يزيد عن 800 صقار من حوالي 90 دولة.
وساهم النادي في إنشاء "أرشيف الصقارة في الشرق الأوسط" الموجود حالياً في أبوظبي، وقبلها تمّ إنشاء أول أرشيف للصقارة بالتعاون مع صندوق المحافظة على صقر الشاهين العام 2005، إضافة لافتتاح متحف الشيخ زايد التراثي في بويزي بالولايات المتحدة الأميركية عام 2006.
وتُقام الدورة العشرين من المعرض بتنظيم من نادي صقاري الإمارات، وبرعاية رسمية من هيئة البيئة- أبوظبي، الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، مركز أبوظبي الوطني للمعارض حيث يُقام الحدث، الراعي الذهبي شركة SCHIWY الألمانية، راعي القطاع "كراكال"، وهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، شريك صناعة السيارات ARB الإمارات، الشريك المصرفي بنك أبوظبي التجاري، وشريك الأنشطة منتجع الفرسان الرياضي الدولي، راعي منصّة العروض "سمارت ديزاين"، والخيمة الملكية راعي الفعاليات.
ويُشارك في تقديم الدعم للدورة القادمة، كل من وزارة الداخلية، شرطة أبوظبي، لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، نادي تراث الإمارات، جمعية الإمارات للخيول العربية، غرفة أبوظبي، وغرفة التجارة البريطانية بأبوظبي. وشركاء الصناعة كل من صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الطيور الجارحة، الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة، المؤسسة الأوروبية للصقارة والمحافظة على الطبيعة، اتحاد الإمارات للفروسية والسباق، معرض دبي الدولي للخيل، ومعرض The Game Fair في فرنسا، ومعرض JAGD & HUND بألمانيا، وغرف التجارة الأميركية في الإمارات. وشركاء تعزيز تجربة الزوار مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، ومركز السلوقي العربي بأبوظبي، اتحاد الإمارات للقوس والسهم، أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة، المجموعة العلمية المتقدمة، أكاديمية بوذيب، مؤسسة "إينبيكس-جودكو"، نادي ظبيان للفروسية، ومدرسة فرسان عُمان لتدريب الفروسية.

"إيه أر بي الإمارات" شريك السيارات الرسمي للمعرض

أعلنت "إيه أر بي الإمارات"، العلامة التجارية الرائدة والمتخصصة في لوازم سيارات الدفع الرباعي ومعدات الرحلات البرية، وإحدى الشركات التابعة لمجموعة المسعود، عن مشاركتها للعام الثالث على التوالي كشريك السيارات الرسمي لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2023. إلى جانب كونها واحدة من الجهات الحريصة على المشاركة بالمعرض للمرة الـ 14 على التوالي. 

حول هذه الشراكة قال وليد يوسف، المدير العام لـ "إيه أر بي الإمارات" الوكيل الحصري لشركة "إيه أر بي" السعودية وإحدى شركات المسعود: "حرصنا على تواجد شركاتنا في المعرض كونه يمثل فرصة استثنائية للاحتفاء بالثقافة الإماراتية والتقاليد المميزة لمجتمع دولة الإمارات، بالإضافة إلى التأكيد على التزامنا الثابت والمستمر بالحفاظ على هذا الإرث التقليدي وتعزيزه حاضراً ومستقبلاً".

وأضاف: "نحرص من خلال مشاركتنا على توفير أجواء استثنائية لضيوفنا من عشاق سيارات الدفع الرباعي، عبر استعراض مجموعتنا الواسعة من منتجات إيه أر بي عالية الجودة، فالمعرض أفضل مكان لتقديم منتجاتنا وبناء عليه نحن مقتنعون تماماً أنّ تواجدنا في هذا المعرض هو الأفضل، وقد حصلنا في العام الماضي على أفضل منصة عرض للصيد والفروسية ومبيعاتنا وصلت حينها إلى 3 مليون درهم، ولدينا هدف في هذا العام للوصول إلى 5 ملايين درهم". 

وذكر يوسف: "العلاقة بيننا وبين المعرض فيها فائدة متبادلة كون المعرض ناجح وكوننا نعرض الكثير من المنتجات الجديدة لهذا العام، مثل رافعة السيارة ونقدم المنتج لأول مرة في الشرق الأوسط إلى جانب منتجات أخرى مثل الخيم التي توضع فوق السيارة والخيم بجانب السيارة وهي مصعنة خصصياً للسيارات".

وبيّن "تستعرض "إيه أر بي الإمارات" نظام التعليق MT64، وهو نظام متقدم مصمم لإعادة تحديد معايير التجارب الغامرة على الطرق الوعرة. كما ستطلق الشركة نظام  Smart Self – ARB Linx الذكي، لتمكين المستخدمين من التحكم بالإنارة والضواغط، بالإضافة إلى مراقبة الإطارات ونظام التعليق عبر منصة واحدة. كما تقدم الشركة مجموعة متنوعة من منتجاتها الاستثنائية، وأهمها المطابخ المنزلقة والمغاسل والمظلات ومصابيح آي كيو وغيرها من أدوات التخييم والمغامرات البرية. كما سيتمكن الضيوف من حجز مقطورات التخييم من " إيه أر بي الإمارات" المتميزة بمتانتها وقابليتها للتخصيص، حيث صممت لتتناسب مع الظروف المناخية المختلفة".

كما أشار يوسف إلى السيارات التي تعرضها "إيه أر بي الإمارات" مثل سيارتي فورد برونكو وتويوتا لاندكروزر 300، المجهزتين بإكسسوارات العلامة. كما تقدم للزوار عروضاً حصرية تصل إلى 70%، مع عدد من الخصومات على مجموعة مختارة من منتجات العلامة طوال فترة المعرض. كما تستضيف "إيه أر بي الإمارات" ورشة عمل نسائية ملهمة، بالتزامن مع التزامها بتمكين النساء من عشاق المغامرات البرية، وستشهد الورشة مشاركة مجموعة من السيدات اللواتي يمتلكن الخبرة المثالية في مجالات متعددة، ومن ضمنها نوادي عشاق المغامرات على الطرق الوعرة وفرق الإنقاذ، بالإضافة إلى مجموعة من الأفراد المهتمين بعالم المغامرات البرية". وأخيراً ستوفر  "إيه أر بي الإمارات" للضيوف فرصة الفوز بمجموعة من معداتها المخصصة للرحلات البرية، وذلك عبر المشاركة في السحب الذي تطلقه العلامة خلال فعاليات المعرض. 

منتجع الفرسان الرياضي الدولي يتعاون مع ست شركات خلال المعرض

كشف منتجع الفرسان الرياضي الدولي عن تعاونه مع ست من كبرى شركات بيع الأسلحة المستخدمة في الصيد والتدريب في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2023، وذلك من خلال توقيع مذكرات تفاهم توفر تجربة خاصة وفريدة من نوعها لزوار المعرض.

وبموجب مذكرات التفاهم، يتعاون منتجع الفرسان الرياضي الدولي مع شركة "إم بي ثري" و" إنترناشيونال جولدن جروب" و"تسليح" و"بينونة"و"أكيلا-دس" و"كراكال" لتقديم عروض حصرية لزوار المعرض عند شراء أي سلاح خلال المعرض من الشركات المتعاونة.

وتشمل مذكرات التفاهم توفير عرض "حزمة الأسلحة" والذي يتيح للعميل الحصول على خصم بنسبة 50% على عضوية الرماية وتخزين السلاح في منتجع الفرسان الرياضي الدولي، إذا قام بشراء سلاح من أي من الشركات المتعاونة. ويجب على زوار المعرض الإشارة إلى رغبتهم في شراء سلاح من خلال عرض منتجع الفرسان الرياضي الدولي.

وسيتم بموجب الاتفاقية توزيع قسائم "جرب واشتر" في منصات بيع الأسلحة بمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، والتي تُمكن زوار المعرض من تجربة السلاح قبل شرائه، حيث يمكن الحصول على قسيمة من أحد بائعي الأسلحة المتعاونين وزيارة قسم الرماية بمعرض الصيد والفروسية في القاعة 12 لتجربة خمس طلقات من البندقية التي يرغبون في تجربتها قبل الشراء.

وتوفر مذكرة التفاهم الفرصة لزوار المعرض ممن لا يحملون تصريحاً لشراء سلاح، حيث يقوم منتجع الفرسان الرياضي الدولي بشرائه نيابة عن العميل بعد توقيع نموذج الاتفاقية ثم حفظه بالنادي وبالتالي تمكين العميل من استخدامه في التدريب على الرماية بمنشآت النادي.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سلطان الكعبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الفرسان القابضة، يأتي توقيع مذكرات التفاهم مع شركات بيع الأسلحة في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية في إطار التعاون المشترك لتمكين زوار المعرض وتشجيعهم على ممارسة هواية الرماية التي تتبع قوانين خاصة بها، وتعتمد على مواقع مخصصة لها، فضلاً عن التعريف بأهم المعايير والاشتراطات المُتبعة من بداية شراء السلاح واستخدامه وتخزينه إلى التخلص الآمن من الطلقات المستخدمة.

وأوضح إن منتجع الفرسان الرياضي الدولي يهدف من خلال توقيع مذكرات التفاهم في المعرض إلى إتاحة الفرصة أمام زوار المعرض ومحبي رياضة الرماية لتجربة السلاح الراغبين بشرائِه. لافتاً إلى أن قسائم "جرب واشتر" تعتبر متميزة لما توفره من فرصة للزوار باختيار أفضل سلاح يرغب بالحصول عليه.

وأشار إلى أن مذكرات التفاهم تشمل العديد من الامتيازات والعروض التي تم تخصيصها لمحبي الرماية، بحيث يمكن الاستفادة من الخدمات والمرافق في منتجع الفرسان الرياضي الدولي، الذي يتضمن مرافق وميادين متطورة ذات مقاييس عالمية وضمن قواعد صارمة للأمن والسلامة. منوهاً بأن "منتجع الفرسان الرياضي الدولي" يمتلك عدة ميادين تتناسب مع مختلف الأعيرة من الأسلحة مثل ميادين القناصة المغلقة 300 متر وميادين المسدس والبندقية ورماية الشوزن.

"كاراكال" تعرض بنادق مستوحاة من بيئة الإمارات

تشارك شركة كاراكال التابعة لمجموعة “ايدج” الرائدة في إنتاج الأسلحة الخفيفة في المنطقة في الدورة الـ 20 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية الذي انطلقت فعالياته اليوم في أبوظبي.

وقال حمد العامري الرئيس التنفيذي لشركة كراكال في تصريحات صحافية إن كراكال تشارك للمرة الـ16 في المعرض وفي هذه الدورة تستعرض مجموعة من الأسلحة الخفيفة لإبراز القدرات الصناعي الإماراتية في هذا المجال.

وكشفت كراكال عن ثلاث بنادق صيد فريدة منقوشة يدويًا ومسدسات مرصعة بالذهب ذات إصدار خاص إلى جانب مجموعتها من المسدسات متعددة الاستخدامات والبنادق الدقيقة إضافة إلى بنادق ألمانية فاخرة من إنتاج "ميركل" - الشركة الألمانية التابعة لها - وهي ثلاث بنادق صيد فريدة من نوعها من طراز "هيليكس ديلوكس في آي بي" تتميز بتصميمات فن الأرابيسك ونقوش يدوية على الغلاف وأجزاء حركة البندقية المعدنية وتتضمن الزناد ورافعة التصويب والشحن كما تتميز كل بندقية بزخارف مستوحاة من إرث وتراث دولة الإمارات العريق.

ويُظهر النقش الأول “قصر الوطن ويبُرز النقش الثاني مسجد الشيخ خليفة بينما يبُرز النقش والتصميم الثالث الكراكال العربي ”القطة البرية" ويضيف الزناد المطلي بالذهب أناقة إلى بنادق الصيد لافتا إلى أن بنادق الصيد المستوحاة من أصالة دولة الإمارات أصبحت تقليدًا لشركة كراكال في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.

وتشكّل مسدسات "ليوا" الفريدة الجزء الأهم من عرض كراكال وقام قسم المشاريع المخصصة في كراكال بتصميم وصنع المسدسات المستوحاة من طبيعة واحة ليوا وتمثل المسدسات إصدارات مدمجة وفريدة من مسدس كراكال 2011 الشهير وتتميز بطلاء من الذهب عيار 24 قيراطًا وزخارف باستخدام ثلاث تقنيات مختلفة.

وصُنع الساحب والإطار العلوي من قضبان فولاذية تتميز بقدرة شدّ عالية كما صُنع المقبض من قضيب واحد لخليط معادن يُستخدم في قطاع الطيران وصُنعت الفوهة بطول 4 بوصات من قضيب فولاذي ذي قدرة شدّ عالية في إطار لوغر مقاس 9 × 19 ملم ومطلية بالكامل بنترات التيتانيوم وهو أول مسدس 2011 تم صنعه على الإطلاق بفوهة طولها 4 بوصات.

ويزدان الساحب بقصيدة عربية منقوشة بالذهب للشاعر الإماراتي راشد المرر وطُبعت كلمة ليوا بالخط الديواني العربي في نهاية الساحب بينما طُبعت كلمة كراكال بخط الوسام العربي باللون الذهبي أيضًا في المقدمة.

وحُفر النقشان العربيان المطليان بالذهب الأصفر والذهب الأحمر والبلاتينيوم بعمق 2 ملم في المقبض المعدني ويُظهر النقش الأول صورة ظلّية لحصن الميل.

بينما يبرز النقش الآخر كثبانًا رملية تحت ضوء النجوم وهلالاً متضائلاً في ليالي ليوا وبغرض تكوين انطباع واقعي عن النقوش تم استخدام ثلاثة أساليب وهي النقش اليدوي والنقش بالإزميل والتظليل الذهبي.

"تسليح" تعرض منتجات تدريبية وتعليمية

أكد سالم المطروشي الرئيس التنفيذي لشركة "تسليح" الإماراتية أن المشاركة في هذا الحدث تكتسب أهمية كبيرة نظراً للمكانة المحلية والإقليمية والعالمية التي يحظى بها المعرض وتلبية لرغبات العملاء من صانعي القرار والعملاء المُهتمين باستدامة الرياضات التراثية الأصيلة.

ولفت إلى أن الشركات التابعة لشركة "تسليح" القابضة ستشارك في نسخة هذا العام جنباً إلى جنب مع بعض شركائها القدامى والجدد من العلامات التجارية الرائدة في هذا المجال.

وأوضح أن الجناح يضم "ميادين تسليح" إحدى شركات "تسليح" التابعة والتي تُقدّم خدمات مُتخصّصة واستثنائية في بناء ميادين الرماية ويشمل ذلك توفير نظام ميادين الرماية الأكثر تقدّماً وذكاءً فضلاً عن تقديم حلول ميادين الرماية المُتكاملة وغيرها الكثير كما يضمّ الجناح أيضاً شريكها المُصنّع للأسلحة الناريّة شركة "فراتيلي تانفوجليو" الإيطاليّة حيث سَتُعرض أسلحتهم الناريّة اليدويّة الأكثر انتشاراً في المجالات الدفاعيّة والرياضيّة وحتّى العسكريّة.

وقال " تضمّ منصة تسليح التكتيكية في الجناح منتجات الشركات المصنّعة لأسلحة الخرز المعروفة بالايرسوفت والبنادق الهوائيّة المختلفة مثل شركة كارل والتر المحدودة وهي شركة ألمانيّة رائدة في مجال صناعة الأسلحة الناريّة والأسلحة الهوائيّة حيث سيجري عرض الأسلحة الهوائيّة التي تمّ تصنيعها من قِبَلِ شركة والتر والمعتمدة للاستخدام في بطولة كأس العالم للرماية - الاتحاد الدولي لرياضة الرماية - وشركة أوماريكس المحدودة وهي شركة ألمانيّة أخرى متخصّصة بصناعة أسلحة الإيرسوفت".

وأضاف أنه سيتمّ عرض بنادقهم المرخّصة وشركة سايبرجن وهي شركة فرنسيّة أخرى متخصّصة بصناعة أسلحة الإيرسوفت وسيتم عرض بنادقهم المرخّصة إلى جانب شركة جي آند جي أرمنتس وهي شركة تايوانيّة لتصنيع أسلحة الإيرسوفت حيث سيتمّ عرض أغلب ما يقدمونه من أسلحة وإكسسوارات كما سيتم عرض منتجات شركة نوريكا وهي شركة إسبانيّة متخصّصة بصناعة البنادق الهوائيّة في هذه المنصّة.

وأشار المطروشي إلى أنه سيتمّ خلال المعرض الإعلان عن افتتاح متجر "تسليح التكتيكية" في نادي الفرسان للرماية والذي سيوفر أمام العملاء فرصة مُتميّزة لاقتناء أحدث الإكسسوارات والأدوات الخاصة بالرماية والصيد حيث يضم منتجات أسلحة الإيرسوفت والأسلحة الهوائيّة وقطع تكتيكيّة ومستلزمات خارجيّة وملابس رياضيّة تكتيكيّة وغيرها الكثير.

وقال “ سنقوم خلال هذه الدورة بتدشين - شوترز أرينا - التي تعرض ميادين الرماية لأسلحة الإيروسفت ضمن أحدث ميادين الرماية الذكية من جي آند جي وغون باور سايبر غون وأرمامنتس. كما ستستضيف شوترز أرينا مسابقة لتدريب المتأهلين للتصفيات النهائية من مسابقة ”جي آند جي أرمنتس ورلد كوب" للرماية في العامين المقبلين وسيتمّ تأهّل الفائزين في هذه المُسابقة التي تُنظّمها "شوترز أرينا" إلى النهائيات تلقائياً في النسخة القادمة حيث ستتاح أمامهم فرصة تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في المسابقة الدولية التي ستقام في تايوان".

ولفت المطروشي إلى أن شركة "إمكسار" النمساوية إحدى الشركاء المُميّزين لـ "تسليح" سوف تطرح خلال المعرض نظارة التدريب الافتراضي المُعزّز الواقعي وهو عبارة عن نظّارة يحصل مرتديها في غرف التدريب على أهداف افتراضية من المُجسّمات والأجسام وتُستخدم في التدريب للتصويب الدقيق على الأهداف المُتحرّكة والساكنة.

780 قطعة سلاح متنوعة تعرضها "جولدن جروب"

كشفت مجموعة إنترناشيونال جولدن جروب الإماراتية المتخصصة فى تسويق وتجارة الأسلحة والذخيرة خلال مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2023 الذي أنطلق اليوم عن عرض 780 قطعة متنوعة من جميع أنواع أسلحة الصيد ذات ماركات وعلامات تجارية عالمية بالتعاون مع شركات دولية متخصصة من الشركاء الاستراتيجيين لتوفير الأسلحة الخفيفة والمتوسطة ومعدات الأمن المتنوعة.

وذكرت إدارة "جولدن جروب" أن مشاركة المجموعة هذا العام في الدورة الحالية من معرض الصيد والفروسية وصلت لأعلى الدرجات التي ترضي المتعاملين في مجال تطوير وترقية منتجات أسلحة الصيد والمستلزمات التقنية المتعلقة بها وجميع ملحقاتها الخاصة.

وأشارت إلى أن انترناشيونال جولدن جروب تعد أكبر شركة عارضة في الحدث من خلال استقطاب الشركات العالمية في مجال تلبية حاجات العملاء في مجالات الصيد والرياضة.

"victrix"  بندقية تحمل علم الإمارات

تقدم مجموعة إنترناشيونال جولدن جروب الإماراتية والمتخصصة فى تسويق وتجارة الأسلحة والذخيرة خلال مشاركتها في المعرض 780 قطعة سلاح صيد من مختلف أنواع أسلحة الصيد من علامات تجارية ذات شهرة عالمية رائدة، وتعد من أبرز منتجات الشركة بندقية "victrix" وهي بندقية تحمل علم دولة الإمارات. 

وأكد القائمون على جناح الشركة على أن البندقية تعتبر إصداراً جديداً يختلف عن الشكل النمطي للبنادق حيث تتزين بألوان علم دولة الإمارات ومحفور عليها اسم شركة  "إنترناشيونال جولدن جروب"، ويبلغ عيار ذخيرتها ,22LR، فضلا عن أنها مصممة خصيصاً لرماية الأهداف البعيدة لمسافات تصل إلى 300 متر.

وأوضحوا أن البندقية يبلغ وزنها حوالي 5.5 كيلوغرام، وتناسب القناصين، مؤكدين على أن منتجات الشركة المختلفة تحظى بإقبال كبير من زوار معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية استناداً إلى أن الشركة تقدم للزوار نماذج من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة إضافة إلى معدات الأمن المتنوعة.

وأكدت الشركة حرصها على المشاركة في فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية منذ إنطلاقه قبل سنوات سعياً إلى تلبية احتياجات زوار المعرض المختلفة واستعراض أبرز وأحدث منتجات أسلحة ومعدات الصيد.

"خنجر الظفرة" يُحاكي مقتنيات الشيخ زايد

تستعرض شركة "خنير" منتجات تراثية مختلفة في مقدمتها "خنجر الظفرة" وهو خنجر يحاكي أحد خناجر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والذي التقطت له صورة وهو يحمله عام 1948 . 

وقال عبد الله ثاني المطروشي، مدير شركة "خنير": خلال الدورة السابقة للمعرض حظينا بزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لجناح الشركة وحينها وجهنا سموه إلى إصدار خاص لخنجر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وأطلق عليه اسم " خنجر الظفرة" ، لذا دأبت الشركة على تصنيعه ومحاكاة كافة تفاصيل خنجر الوالد المؤسس كما حرصناعلى توفير أكثر من قطعه من الخنجر نظراً للإقبال المتوقع من الزوار عليه. 

وأشار إلى أن شركة " خنير" تقدم في جناحها كذلك 7 خناجر مماثلين للخناجر التي حملها الآباء المؤسسين للدولة في صورتهم التاريخية لميلاد وتأسيس الدولة وهم يقفون تحت راية علم دولة الإمارات عام 1971 ، مبيناً أن شركة "خنير" تركز على انتاج المقتنيات الإماراتية التراثية كالخناجر والسيوف والدلال والربابة والمباخر ونماذج المراكب الشراعية والعصى، حيث تستهدف إحياء التراث الإماراتي عبر صناعات محلية تتم صناعتها داخل الدولة على أيدي حرفيين مهرة.

مشاركة متميزة لشركة سنجار لمعدات الصيد وأدوات التخييم

تحرص شركة سنجار لمعدات الصيد والصقور وأدوات التخييم والرحلات، التي تتخذ من دبي مقرا لها، على المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية منذ عام 2009، وفي هذا العام تشارك الشركة بجناح كبير يضم الكثير من المنتجات المتميزة والتي يقبل على شرائها المهتمين برياضة الصيد وتربية الصقور، ومحبي التخييم والرحلات. 

وأوضح مخلد الصروح، إن الشركة تحرص في كل مشاركة لها في المعرض على طرح منتجات جديدة تلبي احتياجات الزوار من محبي الصيد والتخييم، ومتابعة التطورات التي تطرأ على المعدات والتجهيزات المستخدمة. مستعرضا عددا من أبرز المنتجات التي يعرضها الجناح ومنها طائرة "التامة" التي تقوم الشركة بتصنيعها حصريا، وتستخدم في تدريب الصقور. لافتا إن الطائرة تتميز بسرعتها وبحجمها المناسب لحمل "التلواح"، كما يمكنها أن تحلق لمسافات بعيدة نسبيا، ما يجعل كثير من ممارسي رياضة الصيد بالصقور يفضلها عن "الدرون"، في المقابل تحتاج الطائرة "التامة" إلى شخص محترف حتى يتمكن من التحكم فيها بنجاح. لافتا إن سعر الطائرة يصل إلى4700 درهما، بينما يصل سعر الدرون 2650 درهما. 

وأشار أن الجناح يتضمن كذلك العديد من الأدوات والمعدات التي يقبل عليها رواد المعرض 

50 seminars at the sustainability platform at Abu Dhabi International Hunting Exhibition 2023

Abu Dhabi - Sameera Alqattan

The sustainability platform at Abu Dhabi International Hunting and Equestrian Exhibition 2023 is the ideal venue for official authorities, local and international companies, social institutions and community groups to meet with researchers, experts and students, to exchange knowledge, cooperate and form important partnerships to achieve sustainability goals.
The exhibition, which will be held from the 2nd to the 8th of September, organizes about 50 seminars, workshops and events that contribute to promoting its message and slogan "sustainability and heritage in a renewed spirit", developing products and sales, environmental sustainability and business related to the 11 sectors of the exhibition.
Participants at these events include Emirates Falconers Club, the Environment Agency Abu Dhabi, the Mohammed bin Zayed School for Falconry and Desert Physiognomy, the Emirates Heritage Club, the Emirates Arabian Horse Association, the Dhabian Equestrian Club, the Sports Academy, the World Federation for Falconry and the Preservation of Wild Birds, and the European Foundation of Falconry and Nature Conservation, Animal House Hospital, German Standard Group, in addition to local and international companies, legal experts and consultants in the environment and heritage.
Seminars in the field of environment focus on the following topics: the impact of climate change on water and land resources in Abu Dhabi, the recycling revolution: benefiting from developments, the UAE's efforts to protect and sustain wildlife, new discoveries of insect species in Abu Dhabi, and the reproduction of large mammals in Chad.
In the field of heritage and falconry, several seminars will be organized: the importance and  ways for preserving the heritage and traditions of the United Arab Emirates, the approach and objectives of the Mohammed bin Zayed School of Falconry and Desert Physiognomy, the importance of falconry in the history and culture of the UAE, the latest options for diluting falcon embryos, how to make a British glove designed for holding falcons, falcons and homing pigeons in the Middle East, how to establish appropriate communication in the field of promoting sustainable hunting, building a resilient falconry community for the future, diseases of falcons and homing pigeons, in addition to the conference "Sustainability of Falconry... Facing the Challenges of the 21st Century".
As for the marine fishing sector, the titles of the sustainability platform seminars are: sustainable fishing in the UAE and how it can benefit the environment, the importance of pearl diving in the history of the UAE, and the various tools used in fishing.
Equestrianism has a large share of the exhibition’s seminars on the sustainability platform, which are: the role of horses and their importance in the history of the United Arab Emirates, the services provided by the Emirates Arabian Horse Association, the authenticity of Arabian horsemanship in history, horses in the desert and the wild, the efforts of Arab scientists to track horse breeds over 14 centuries, training, equipping and evaluating horses, guiding and taming horses. This would be through developing their personal capabilities and using them to strengthen the bond between man and horse, development and sustainability in the equestrian sector, reviving equestrian passion, traditional and modern horse riding patterns, mare preparation for breeding and production, sustainable sawdust horse cleats, animal embryo freezing test – avoiding wrong storage, horse embryos: small mistakes can cause big problems, training, equipping and evaluation of horses, Achilles Tech - an Endangered Horse Breed.
In the field of sustainable crafts, Al-Ghadeer pavilion for Emirati crafts, which reflects the local character and promotes efforts to preserve heritage, displays many handicrafts and heritage products made by creative Emirati craftswomen, in addition to workshops that teach how to make some traditional crafts, such as talli, sadoo, khus and others.

ARB Emirates Returns as Official Automotive Partner at ADIHEX 2023 for the Third Consecutive Year

ARB Emirates, a renowned brand specializing in four-wheel-drive accessories and outdoor gear, proudly announces its triumphant return as the official automotive partner for the 20th Abu Dhabi International Hunting and Equestrian Exhibition (ADIHEX) 2023. This announcement underscores ARB Emirates' unwavering commitment to the sector, solidifying their impressive 14-year active involvement in this prestigious event for the third consecutive year.

As the curtains rise on ADIHEX, ARB Emirates is set to captivate attendees with its latest cutting-edge innovations. Leading the charge is the MT64 Suspension, an advanced system meticulously crafted to redefine off-road experiences. It promises to enthrall thrill-seekers and adventurous spirits alike, representing a significant leap forward in off-road exploration.

Adding to the anticipation is the introduction of the innovative Smart Self – ARB Linx, a revolutionary device engineered to empower users with a seamless control over essential components such as driving lights, compressors, and tire and suspension statuses. All of this control is made accessible with a simple click, marking a profound game-changer for off-road enthusiasts who demand precision and convenience in their outdoor adventures.

ARB Emirates' participation at ADIHEX 2023 promises not only to showcase their commitment to excellence but also to elevate the experience for outdoor enthusiasts and gear aficionados. Stay tuned for further updates on these groundbreaking offerings as ARB Emirates continues to lead the way in the world of four-wheel-drive accessories and outdoor gear. But ARB Emirates doesn't stop there. Visitors can explore a range of additional products that redefine outdoor experiences, including the Wash Stations,Awning Alcoves,ARB Slide Kitchen and IQ Lights. And for those seeking adventure on wheels, ARB Emirates proudly displays vehicles like the Jeep Gladiator, Suzuki Jimny, and Nissan Patrol Y61, all equipped with ARB's top-notch accessories.

Attendees can also seize exclusive promotional offers with discounts of up to 70% on selected ARB products. This presents a golden opportunity for gear aficionados to elevate their outdoor adventures with high-quality equipment while enjoying substantial savings.

Empowering Female Adventurers

In a pioneering move, ARB Emirates will host a women-centric workshop at ADIHEX, featuring experienced guest speakers from various backgrounds, including road club members, rescue teams, and off-road enthusiasts. This initiative provides a platform for women to explore and engage in adventure activities.

Don't miss out on this exceptional offer to elevate your gear collection while enjoying substantial savings.

Visit ARB Emirates at stand 3.D03 during ADIHEX 2023 to explore these exclusive promotions and make the most of this golden opportunity.

 

Al Forsan International Sports Resort Collaborates with six companies during ADIHEX 2023

Al Forsan International Sports Resort has announced its collaboration with six major hunting and recreational shooting firearms companies at ADIHEX 2023. This was done through the signing of Memorandum of understanding (MoUs) that provide a special and unique experience for the exhibition's visitors.

Through the MoUs, Al Forsan International Sports Resort will collaborate with MP3, Bynunah, International Golden Group (IGG), Tasleeh, Aquila-ds, and Caracal to offer exclusive deals to exhibition visitors upon purchasing any gun during the exhibition from the collaborating companies.

The MoUs include the provision of a "Weaponry Bundle," which entitles the client to a 50% discount on Individual shooting membership and weapon storage at “Al Forsan International Sports Resort”, upon the purchase of a firearm from any of the collaborating companies. Visitors of the exhibition must confirm their intention to purchase a firearm through the offer provided by Al Forsan International Sports Resort.

According to the agreement, "Try and Buy" vouchers will be distributed at the firearms direct sales platforms in ADIHEX. These vouchers enable exhibition visitors to test and experience the firearms before making a purchase. Visitors can obtain a voucher from any of the collaborating weapon sponsors and visit the shooting sector dedicated at Hall 12; This allows them to test five rounds of the desired weapon they wish to try before making a purchase.

It also provides an opportunity for the visitors to purchase a firearm even if they do not have the proper permit for such a purchase. After the agreement form is signed, Al Forsan International Sports Resort is will make the purchase on behalf of the client and store the purchased gun at the Club’s facilities for the owner to practice shooting.

H.E. Sultan Al Kaabi, the CEO of Al Forsan Holding Group, stated that the signing of MOU with weapons companies at ADIHEX falls within the framework of joint efforts aimed at facilitating and encouraging visitors of the exhibition to engage in the hobby of shooting, which works under its own set of rules and is practiced at designated locations. Furthermore, these initiatives seek to inform visitors on the essential standards and requirements that must be followed from the initial purchase of a firearm, to its usage, storage, and safe disposal of expended cartridges.

“Al Forsan International Sports Resort aims through the signing of these MoUs at the exhibition to provide an opportunity for visitors and shooting enthusiasts to experience the firearms they are interested in purchasing,” he added. He noted that the "Try and Buy" vouchers offer visitors the chance to select the optimal firearm they wish to acquire.” he added

Al Kaabi indicated that the MoU encompass numerous privileges and offers that have been designated for shooting enthusiasts. These provisions allow for the utilization of services and facilities at Al Forsan International Sports Resort. The resort comprises state-of-the-art facilities and fields built to international standards, adhering to strict security and safety protocols. 

 

The Resort boasts several ranges tailored to various firearm calibers, such as the 300-meter enclosed sniper ranges, pistol and rifle ranges, and shotgun ranges.

Emirati Knife Maestro Abdullah Al Ahmed Shines at ADIHEX 2023

The prestigious Abu Dhabi International Hunting and Equestrian Exhibition (ADIHEX) welcomes back the talented Emirati knife maker Abdullah Al Ahmed for the third consecutive year. Al Ahmed's return to the UAE's premier exhibition is marked by his exceptional craftsmanship and commitment to preserving the nation's rich heritage.

Al Ahmed's handcrafted knives, proudly made in the UAE, stand as a testament to the country's cultural legacy and stunning natural landscapes. The inspiration behind his distinctive logo, the Arabian Oryx, reflects a deep-rooted connection to the UAE's environment and traditions. 

Knives, having played an integral role in human history for various purposes, including everyday use, hunting, and outdoor adventures, hold a timeless significance. Al Ahmed's creations seamlessly blend modern design with traditional craftsmanship, embodying the essence of Emirati heritage.

Each knife meticulously crafted by Al Ahmed is a manifestation of his unwavering passion, requiring up to three weeks of dedicated craftsmanship. His unique logo pays homage to the revered Arabian Oryx, symbolizing the intricate tapestry of the UAE's natural wonders and cultural legacy.

Al Ahmed is enthusiastic about the upcoming ADIHEX, expecting a higher turnout compared to the previous year. "We are excited about the prospect of a larger audience," Al Ahmed proudly exclaimed. "Every single piece is meticulously crafted with great care, drawing deep inspiration from our rich cultural heritage and longstanding traditions.”

Introducing "Al Yazi”

One of Al Ahmed's latest innovations, the "Al Yazi" knife, which translates to "small ghazal," makes its debut at ADIHEX. This unique piece showcases Al Ahmed's unwavering dedication to innovation and craftsmanship.

Al Ahmed's consistent participation in ADIHEX for the third consecutive year underscores the invaluable business opportunities the exhibition provides. His presence continues to enhance the thriving craftsmanship and artistry scene in the UAE.

Explore the exceptional craftsmanship of Oryx Custom Knives at ADIHEX 2023, located at Stand 7.A07. Immerse yourself in the fusion of tradition and modernity, with each meticulously crafted piece embodying the essence of Emirati heritage.

Emirati Artistry Meets Extreme Nature: Abu Dhabi / Antarctica Showcase

In an extraordinary collaboration that transcends borders and climates, two talented Emirati photographers have embarked on a mission to document the beauty and fragility of two extreme environments: the scorching +50 Abu Dhabi and the freezing -50 Antarctica. 

Their shared goal is to raise public awareness about the urgent need for wildlife conservation in these remarkable but vulnerable ecosystems. The result of their efforts was showcased at ADIHEX 2023, where they hope to inspire and educate audiences about the importance of preserving our planet's biodiversity.

Freezing Beauty of -50 Antarctica: Majed Saleh Al Katheeri, an intrepid adventurer and renowned wildlife photographer with a penchant for safaris, has turned his lens towards the icy wonderland of Antarctica. Despite sub-zero temperatures, Al Katheeri captures the mesmerizing beauty of this distant continent through his lens. His images, filled with breathtaking landscapes and resilient animals, offer viewers a glimpse into the frigid world of Antarctica. 

His focus on the charismatic penguins and his journey alongside dedicated researchers showcase the tenacity of life in one of the world's harshest environments. Al Katheeri's work not only transports us from the desert heat of Abu Dhabi but also immerses us in the captivating and ethereal landscapes of the South Pole.

Warmth of +50 Abu Dhabi: Musallem Amoud Al Darei, a passionate nature and star photographer who finds solace under the starlit skies of Abu Dhabi's desert, has embarked on a different but equally remarkable journey. His lens now highlights the splendor of wildlife from the Arabian Oryx Sanctuary in Um Al Zamool.

His images convey the infectious enthusiasm and excitement he experiences while observing the majestic Arabian Oryx and its playful young offspring freely roaming amidst the golden dunes. Each image paints a vivid portrait of nature's endless beauty and artistry. Additionally, Al Dare takes us on an expedition to the Empty Quarter desert, the southernmost reaches of the UAE, where the stark and mesmerizing desert landscapes come to life under his expert gaze.

In a heartfelt message, Musallem Amoud Al Darei emphasizes the importance of caring for and conserving nature, reminding us of our collective responsibility to safeguard these precious ecosystems.

The remarkable collaboration between Majed Saleh Al Katheeri and Musallem Amoud Al Darei is a powerful reminder of the beauty and fragility of our natural world. 

Through their lenses, they transport us to extremes, from the fiery deserts of Abu Dhabi to the icy expanses of Antarctica, all while shining a spotlight on the urgent need for conservation. Their work at Adihex 2023 is sure to inspire and educate, urging us all to take action to protect our planet's rich biodiversity.

Frank Meisler Gallery's Sculptural Extravaganza at ADIHEX 2023

In a noteworthy premiere, ADIHEX 2023 welcomes the renowned Israeli sculptor Frank Meisler as it unveils its exceptional metal sculptures. With great anticipation, Frank Meisler's team eagerly looks forward to introducing these exquisite sculptures, celebrated for their remarkable adaptability, to the UAE-based audience.

Marit Meisler, Artist, Creative Director, and CEO of the Meisler Gallery, expressed her enthusiasm for ADIHEX as a pivotal platform to showcase their unique sculptures. She emphasized the strong interest among UAE residents in acquiring these remarkable pieces while introducing them to a global audience.

The Meisler Gallery's sculptures have earned a place of honor among dignitaries and heads of state worldwide. From King Charles of the United Kingdom to former US President Bill Clinton, from former King Juan Carlos of Spain to Pope Francis and The Dalai Lama, Mariam Almheiri, Minister of Climate Change and Environment in the United Arab Emirates, and Mohamed Al Khaja - first ambassador of the United Arab Emirates in Israel, these sculptures have graced the homes and offices of esteemed leaders, diplomats, and organizational heads.

What makes Frank Meisler's sculptures stand out is their unmatched uniqueness and lasting charm. These moving artworks are carefully created to provide both motion and surprise, all while maintaining top-notch quality and attention to detail.

In the gallery's collection, you'll find custom-made portraits and large commissioned sculptures that decorate not only commercial buildings but also private homes around the world. A devoted team of artisans has perfected their craft for over six decades, infusing a rich history of skill and dedication into every piece.

Marit Meisler, an artist and CEO of the Gallery and Atelier, carries forward her father's legacy while infusing it with a fresh contemporary vision. As a graduate of the Bezalel Academy of Art and Design, she masterfully blends Frank's history with her innovative perspective.

Among the most captivating creations in the gallery's collection are the "Universal Figures," which embody the essence of revered painters, artists, and great thinkers. Each sculpture aims to articulate the driving forces behind these figures' extraordinary contributions to the world.

As ADIHEX 2023 unfolds, it promises to be a remarkable opportunity for art enthusiasts, collectors, and admirers of Frank Meisler Gallery's exceptional sculptures to engage with timeless pieces that seamlessly bridge the realms of artistry and kinetic craftsmanship.