أمير منطقة القصيم يدشن ويؤسس لمشروعات بلدية بـ 4 مليار ريال

news image

بث:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ووضع حجر الأساس اليوم لمشروعات بلدية لأمانة المنطقة بقيمة إجمالية تتجاوز 4 مليار ريال، وذلك بحضور معالي وزير البلديات والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل. جاء ذلك خلال حفل تدشين المشروعات الذي نظمته أمانة منطقة القصيم بقاعة التأسيس بديوان إمارة المنطقة .

وبيّن سمو أمير منطقة القصيم، أن هذه المشاريع البلدية التي تم تدشينها اليوم تمثل نقلة نوعية في تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات التي تهم المواطن والمقيم على حد سواء. وهذه الإنجازات ما كانت لتتحقق لولا فضل الله ثم الدعم اللامحدود الذي توليه قيادتنا الرشيدة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- والحرص الكبير على توفير كافة الإمكانات لتنمية جميع مناطق المملكة.

وأضاف سموه: بأن هذا الدعم السخي الذي يسهم في رفع جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة، حيث أن هذه المشاريع تمثل ترجمة حقيقية لرؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى تحسين مستوى الخدمات وتوفير بنية تحتية متطورة لما فيه خير ورفاهية المواطنين.
وأوضح سموه أن هذه المشاريع تشمل تطوير العديد من البنى التحتية، من طرق ومرافق عامة، إلى جانب مشاريع تهدف إلى تحسين  وتعزيز المشروعات التنموية في المنطقة.

وتضمنت المشاريع التي تم تدشينها مشروع  الانسة وجودة الحياة بمبلغ83.124.270 وكذلك مشاريع السيول بمبلغ 2.103.348.255 ريال ومشاريع المباني والمرافق بمبلغ 39.488.128 ريال ومشاريع الطرق بمبلغ 79.386.211 ريال وايضاً مشاريع الحدائق بمبلغ 21.825.922 ريال ومشاريع  الانارة بقيمة بلغت 14.305.712 ريال .

ومن جانب اخر تم وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع هي مشاريع الانسة وجودة الحياة بمبلغ 165.491.143 ريال وكذلك مشاريع الطرق بقيمة 663.942.100 ريال ومشاريع السيول 434.252.258 ريال ومشاريع التشوة البصري بمبلغ 46.236.908 ريال ومشاريع النظافة والاصحاح البئي 454.267.492 ريال ومشاريع الحدائق 81.072.349 ريال  ومشاريع المباني والمرافق 22.548.972 ريال وكذلك مشاريع الانارة بمبلغ 72.812.023 ريال

من جانبه ثمّن وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله  الحقيل لسمو أمير منطقة القصيم لدعمه لمشاريع المنطقة ومتابعته المباشرة لها مشيراً إلى أن هذه المشاريع ستضيف للمنطقة أبعاداً استثمارية وتنموية جديدة.

وعبّر امين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي عن شكره وتقديره لأمير القصيم على الدعم المتواصل لأمانة المنطقة ولكل مشروعاتها التنموية بمختلف محافظات المنطقة التي تهدف لتحقيقها كما أتوجه بالشكر الجزيل لمعالي وزير البلديات والإسكان على اهتمامه الكبير بمنطقتنا ومتابعته المستمرة للمشاريع الجارية والمستقبلية.

 


 أمير القصيم بحضور معالي وزير البلديات والإسكان يطلع على التخطيط الشامل للمنطقة  


اطلع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بحضور معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، على التخطيط الشامل للمنطقة، الذي يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الفرص التنموية في المنطقة.
واستعرض الاجتماع الخطط الاستراتيجية لتطوير المنطقة ضمن المبادرة الوطنية وبما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.
وأكد أمير القصيم أهمية هذا التخطيط الشامل في تعزيز البنية التحتية وتطوير الخدمات البلدية، مشيرًا إلى أن هذه المشاريع ستسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين.
وقال: "إن هذه الجهود تأتي في إطار توجيهات القيادة الرشيدة - أيدها الله- التي تولي تنمية المناطق اهتمامًا كبيرًا، ونسعى من خلالها إلى تقديم أفضل الخدمات وتحقيق التنمية المستدامة في جميع قطاعات المنطقة".
وأشار إلى أن منطقة القصيم تتمتع بفرص كبيرة للنمو والتطوير في العديد من المجالات، داعيًا إلى استثمار هذه الفرص بالشكل الأمثل لتعزيز مكانة المنطقة، مثمنًا الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون البلديات والإسكان في تطوير الخدمات البلدية والمشاريع التنموية.
من جانبه، أعرب معالي وزير البلديات والإسكان عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على دعمه المستمر لجهود الوزارة في المنطقة، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة - رعاها الله - في تطوير المناطق وتحقيق التنمية المستدامة، من خلال تعزيز الشراكات وفتح آفاق جديدة للاستثمار.
 

 


سمو أمير منطقة القصيم يسلّم 840 وحدة سكنية لمستفيدي برنامج الإسكان التنموي بمنطقة القصيم  

سلّم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم  بالإمارة اليوم مستفيدي الإسكان التنموي لاستكمال تسليم الوحدات السكنية بمنطقة القصيم  بعدد 840 وحدة سكنية وذلك بحضور معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل .

وأوضح سمو أمير منطقة القصيم، بأن برنامج الإسكان التنموي بالمنطقة ، يأتي انطلاقا بما توليه القيادة الرشيدة -أيدها الله- في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والرفاهية للمواطنين، من خلال توفير السكن المناسب، وتأمين حياة كريمة ومستقرة لأبناء الوطن من الفئات الأكثر احتياجًا.

وأضاف سموه: "بأن برنامج الإسكان التنموي يهدف إلى توفير بيئة سكنية متكاملة تلبي احتياجات المواطنين وتساهم في تحسين مستوى المعيشة.

وثمن معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل دعم ومتابعة سمو أمير القصيم لبرامج الإسكان التنموي لتحقيق الأهداف والتطلعات المأمولة، مستعرضاً جهود الوزارة في تسليم الوحدات السكنية للمستفيدين .

 

أمير منطقة القصيم  يدشن محطة مشروع انشاء تصريف سيول بالثقب الأفقي من بحيرات الخليج والبحيرات المجاورة الى الوادي بمدينة بريدة بتكلفة 682 مليون ريال


دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اليوم بحضور معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، مشروع انشاء تصريف السيول بالثقب الأفقي من بحيرات الخليج والبحيرات المجاورة الى الوادي ببريدة 
حيث استمع سموه  من أمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلي إلى تفصيل لمشروع إنشاء تصريف السيول بالثقب الأفقي من بحيرات الخليج والبحيرات المجاورة الى الوادي ببريدة البالغ قيمته 682.381.332.29 ريال وقد تم تنفيذ المشروع من خلال إنشاء شبكات بالحفر المفتوح لتصريف السيول بطول 26950 م. ط. وبأقطار تتراوح من 500مم إلى 3500مم تقوم بتصريف المياه ونقلها عبر خط ناقل رئيسي تم تنفيذه بطريقة الثقب الأفقي بقطر 3500مم ينتهي بمحطة الرفع والتي تقوم بدورها برفع المياه إلى الوادي عبر محطة رفع تم إنشائها بالمشروع تحتوي على 14 مضخة غاطسة بقدرة 2340لتر/ث وثلاث مضخات جافة بقدرة 300لتر/ ثانية وبلغت أطوال الدفع النفقي بالمشروع 14كم والمساحة المخدومة من خلال المشروع 43.600.000 متر مربع.
وأعرب سمو أمير منطقة القصيم عن سعادته بتدشيل مثل هذه المشاريع الحيوية والهامة حيث يعد مشروع تصريف السيول بالثقب الأفقي هو إنجاز استثنائي في مجال تطوير البنية التحتية في المنطقة، للتعامل السيول ، مضيفا سموه بأن مثل هذه المشاريع تأتي من خلال ما توليه القيادة الرشيدة اعزها الله من اهتمام كبير لدعم المشاريع التنموية  بالمنطقة ، مشيداً بمتابعة معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف وأمانة المنطقة ومنسوبيها كافة.