تقرير: تأثير ارتفاع أسعار الكاكاو على الأسواق العالمية

news image

 


أولي هانسن، رئيس شؤون استراتيجيات السلع في ساكسو بنك

تحليل ارتفاع أسعار الكاكاو

يُعد ارتفاع أسعار السلع الغذائية بشكل حاد ظاهرة غير شائعة. ومع ذلك، فإن هذا هو بالضبط ما يشهده سوق الكاكاو حالياً. فقد ارتفعت أسعار الكاكاو في بورصة نيويورك بأكثر من 215% خلال العام الماضي، بما في ذلك زيادة كبيرة بنسبة 118% هذا العام وحده. وشهدت عقود الكاكاو الآجلة ومقرها لندن ارتفاعاً أقوى، حيث ارتفع عقد آجل شهر مايو 2024 بنسبة 105% منذ بداية العام.
يمكن أن يعزى هذا الارتفاع الكبير إلى عدة عوامل رئيسية، وخاصة في منطقة غرب إفريقيا. حيث تُعد كل من ساحل العاج وغانا أكبر منتجين عالميين لحبوب الكاكاو. وقد شهد العام الماضي ظروفاً جوية صعبة في هاتين الدولتين، بما في ذلك موجات الحر الشديدة، مما أثر سلباً على إنتاج الكاكاو.
علاوة على ذلك، أدى ارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة إلى ضغوط مالية على المزارعين، مما جعل من الصعب عليهم الحصول على هذه المدخلات الحيوية لصيانة المحاصيل. كما أن الآفات التي استهدفت أشجار الكاكاو أدت إلى انخفاض العائد الإنتاجي.

آثار ارتفاع أسعار الكاكاو على التجار والمستثمرين

تشكل الظروف الحالية فرصة جذابة للتجار والمستثمرين على حد سواء. ومع انخفاض إنتاج الكاكاو - كما يتضح من انخفاض الواردات إلى موانئ ساحل العاج بنسبة 40% مقارنة بالموسم السابق - تأثرت سلسلة التوريد بشكل كبير بحسب أولي هانسن رئيس شؤون استراتيجيات السلع في ساكسو بنك. ويحدث هذا الانخفاض في المعروض في الوقت الذي يتم فيه البيع المسبق لكمية كبيرة من الكاكاو لشركات ومصنعي منتجات الكاكاو والشوكولا. وفي مواجهة تحدي الوفاء بهذه الالتزامات، تضطر هذه الجهات الفاعلة في السوق إلى البحث عن مصادر بديلة. وقد أدى هذا التنافس على الكاكاو إلى ضغوط على سوق العقود الآجلة لأسعار الكاكاو.

تأثير ارتفاع أسعار الكاكاو على المستهلكين

قد لا يشعر المستهلك بالآثار المباشرة لارتفاع أسعار الكاكاو. فعادةً، ما يستغرق الأمر ما بين 6 إلى 12 شهراً حتى تنعكس زيادات الأسعار هذه على أسعار منتجات الشوكولا في المتاجر. ومع ذلك، يتعين على المستهلكين التأهب لارتفاع أسعار ألواح الشوكولا في الفترة المقبلة.
علاوة على ذلك، من المرجح أن يبرز الاتجاه نحو تقليص حجم المنتج. يتضمن هذ الإجراء تقليل حجم ألواح الشوكولا أو كمية الشوكولا في العبوة مع الحفاظ على الأسعار ظاهرياً. ونتيجة لذلك، وفي حين أن أسعار منتجات الشوكولا قد لا ترتفع بشكل كبير، فإن كمية الشوكولا المعروضة مقابل السعر نفسه ستنخفض.

وكالة بث