السعودية للقهوة  تعتزم تشغيل أول مصنع للبن في جازان بطاقة إنتاجية 27 ألف طن سنويا
news image


وكالة بث:
تعتزم الشركة السعودية للقهوة إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة افتتاح أول مصنع للبن في جازان خلال الربع الثاني من عام 2025، بطاقة إنتاجية تصل إلى 27 ألف طن سنويًا من البن الأخضر.
 

وذكرت الشركة إنها ستبدأ بناء أول مصنع للشركة في جازان نهاية مايو الجاري وسيتم الانتهاء من إنشائه وتشغيله بداية الربع الثاني من 2025.

وأوضحت الشركة، أن المصنع سيبدأ العمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 27 ألف طن سنويا من البن الأخضر متضمنا 9 آلاف طن سنويا من البن المحمص، مع إمكانية زيادة الطاقة الإنتاجية إلى الضعف.

وأشارت الشركة إلى خطتها لتوسيع نطاق عملياتها الزراعية وإنشاء مزارع نموذجية في جازان أو في غيرها من مختلف مناطق جنوب السعودية استجابة للزيادة المستمرة في الطلب على القهوة، حيث تصب استثمارات الشركة في تنمية صناعة القهوة المحلية بدءا من الزارعة، ثم المعالجة والتصنيع، ثم الترويج والتسويق.

وذكرت أن المصنع عند إنشائه سيتعامل مع جميع مزارعي المنطقة لاستلام المحاصيل في مركز معالجة للبن ثم ينقل لخطوط الإنتاج في المصنع الخاص بالشركة كبن أخضر للتحميص والتعبئة، كما أن الشركة السعودية للقهوة تتعاقد مع موردين محلين لشراء وإعادة إنتاج شتلات بن الأربيكا ولا تستورد بذور البن بهدف زراعتها معتمدة بشكل رئيس على الزراعة المحلية.

وتسلَّمت الشركة السعودية للقهوة مؤخرا رخصة بناء المصنع الأول لإنتاج القهوة في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية من رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع المهندس خالد بن محمد السالم، وذلك ضمن توقيع المدينة لحزمة من الاتفاقيات الاستثمارية والعقود الرأسمالية.