الشركات في الشرق الأوسط تتصدر  العالم في الرؤساء التنفيذيين الخبراء
news image

 

تقرير "الطريق إلى القمة 2023": شركات الشرق الأوسط تتولى زمام المبادرة في تعيين الرؤساء التنفيذيين الذين يتمتعون بخبرة سابقة في مناصب تنفيذية ولديهم خبرات دولية وسط النمو المتسارع

⦁ تتمتع منطقة الشرق الأوسط بأعلى نسبة من الرؤساء التنفيذيين الذين يتمتعون بخبرة سابقة في المناصب التنفيذية على مستوى العالم بنسبة 90%
⦁ تتصدر الشركات في الشرق الأوسط أيضاً الرؤساء التنفيذيين الذين يتمتعون بخبرات دولية على مستوى العالم بنسبة (50%)، متجاوزة منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا اللتين تحتلان معاً المركز الثاني بنسبة (38%).

وكالة بث:
5مارس، 2024: أطلقت شركة هايدريك آند سترجلز، المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز (Nasdaq: HSII)، المزود الرائد لخدمات البحث التنفيذي وتقييم القيادة والتطوير، اليوم تقريرها الجديد الذي يحمل عنوان "الطريق إلى القمة 2023". وأشار التقرير الجديد إلى أنه مع استمرار النمو المتسارع في منطقة الشرق الأوسط، فإن مشهد تعيينات الرؤساء التنفيذيين يتطور أيضاً ليتماشى مع المتطلبات الجديدة، مدفوعة بعوامل التنوع الاقتصادي في المنطقة واعتماد التقنيات المبتكرة.

واعتمد التقرير السنوي على نتائجه من خلال تحليل 1,221 منصباً للرؤساء التنفيذيين في أكبر الشركات المدرجة علناً على مستوى العالم ودراسة لملفاتهم الشخصية. وأشار إلى أنه تم تعيين 68 رئيساً تنفيذياً في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بين عامي 2022 و2023.

وجدت شركة هايدريك آند سترجلز على خلفية التوسع المتسارع، أن المنطقة قد سجلت في المتوسط أعلى نسبة من التعيينات الجديدة (16%) في جميع أنحاء العالم، حيث سجلت المملكة العربية السعودية واحدة من أعلى النسب المئوية للتعيينات الجديدة بنسبة 20%. وتشمل الأسواق الأخرى ذات النسب العالية المماثلة بولندا بنسبة 29% وسويسرا بنسبة 26%. كما حصلت شركات الشرق الأوسط على أعلى مرتبة على مستوى العالم بالنسبة للرؤساء التنفيذيين الذين يتمتعون بخبرة سابقة في المناصب التنفيذية بنسبة (90%)، وتليها أمريكا اللاتينية بنسبة 84% ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 79%. كما أشار التقرير إلى أنه 10% فقط من الرؤساء التنفيذيين المعينين حديثاً في منطقة الشرق الأوسط لا يتمتعون بخبرة سابقة في مناصب تنفيذية، وهي أدنى نسبة بين جميع المناطق الأخرى في العالم.

وأظهرت منطقة الشرق الأوسط أيضاً تفضيلًا للرؤساء التنفيذيين الشباب، حيث يبلغ أدنى متوسط عمر حالياً 54.5 عاماً. وعلى وجه الخصوص، يتمتع الرؤساء التنفيذيون المعينون في دولة الإمارات العربية المتحدة بأدنى متوسط عمر حالي يبلغ 52.7 عاماً على مستوى العالم. وتحتل أفريقيا المرتبة الثانية من حيث الترتيب حيث يبلغ متوسط عمر الرؤساء التنفيذيين المعينين 55.5 عاماً.

تزايد الطلب على الرؤساء التنفيذيين ذوي الخبرة والمهارات المتنوعة

تقدر المنظمات بشكل متزايد الرؤساء التنفيذيين الذين يجلبون الخبرات من مختلف القطاعات، ولديهم مهارات متنوعة في مناصبهم. وتظهر البيانات أنه لدى شركات الشرق الأوسط أعلى حصة من الرؤساء التنفيذيين ذوي الخبرات الدولية بنسبة (50%)، متجاوزة منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا اللتين تشتركان في المركز الثاني بنسبة (38%). وشهدت المنطقة أيضاً على مدى السنوات الثلاث الماضية تفضيلاً متزايداً للرؤساء التنفيذيين ذوي الخبرة في مختلف القطاعات. وارتفعت نسبة القادة ذوي الخبرة عبر القطاعات المختلفة في المملكة العربية السعودية من 20% في عام 2022 إلى 27% في عام 2023، وقفز هذا الرقم في الإمارات من 12% في عام 2021 إلى 23% في عام 2022، وإلى 26% في عام 2023.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال التنوع بين الجنسين يشكل تحدياً كبيراً، فمتوسط نسبة المديرين التنفيذيين المعينين من النساء في المنطقة هو 3٪ فقط، أي أقل من نصف المتوسط العالمي الذي يبلغ (8%). والجدير بالذكر أنه لا توجد نساء بين الرؤساء التنفيذيين المعينين في المملكة العربية السعودية، وهي النسبة الأدنى على المستوى العالمي.

 


قالت مليحة جيلاني، شريك في مكتب هايدريك آند سترجلز في دبي، ورئيس قسم ممارسات التأثير الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يبعث استمرار اتجاه توظيف المزيد من المديرين التنفيذيين ذوي الخلفيات الدولية والمتعددة القطاعات على التفاؤل، حيث يعكس إدراك المؤسسات المتزايد لقيمة التنوع، وخاصة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية طويلة المدى لأعمالها. وبالمقابل، هناك استراتيجيات محددة للمواهب يجب على الشركات البدء في التركيز عليها، مثل زيادة التنوع بين الجنسين في المناصب القيادية".

يتناول تقرير الطريق إلى القمة أحدث البيانات والاتجاهات في تعيينات الرؤساء التنفيذيين الجدد لأكبر الشركات في 27 سوقاً حول العالم.   
للمزيد


نبذة عن تقرير الطريق إلى القمة 2023
يقدم تقرير الطريق إلى القمة السنوي تحليلاً لملفات الرؤساء التنفيذيين البالغ عددهم 1,221 في أكبر الشركات المدرجة في البورصة في الأسواق الـ 27 التالية: أستراليا ونيوزيلندا، وبلجيكا، والبرازيل، وكندا، وكولومبيا، والدنمارك، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، وألمانيا. هونج كونج، أيرلندا، إيطاليا، كينيا، المكسيك، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، جنوب أفريقيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. تعكس البيانات عن الرؤساء التنفيذيين اعتباراً من 30 يونيو 2023. وكان تاريخ التحليل 1 سبتمبر 2023.


حول هيدريك آند سترجلز
هايدريك أند ستراغلز (Heidrick & Struggles)، المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز (Nasdaq: HSII)، هي المزوّد الأول للاستشارات القيادية العالمية وحلول المواهب عند الطلب، وتخدم المواهب رفيعة المستوى والاحتياجات الاستشارية للمؤسسات الكبرى في العالم. من خلال دورنا كمستشارين للقيادة موثوق بهم، نتشارك مع عملائنا لتطوير قادة ومؤسسات جاهزين للمستقبل، والجمع بين خدماتنا وعروضنا في الأبحاث التنفيذية، والتنوع والشمول، وتقييم القيادات وتطويرهم، وتسريع التنظيم وتشكيل الفريق، وبناء الثقافة وحلول المواهب المستقلة. شركة "هايدريك أند ستراغلز" رائدة في مجال الأبحاث التنفيذية منذ أكثر من 70 عاماً. اليوم، توفر الشركة حلولاً متكاملة للمواهب ورأس المال البشري لمساعدة عملائنا على تغيير العالم تدريجياً. www.heidrick.com