شركة معادن السعودية تتفق مع شركة لوسِد موتورز  لتوريد ألواح الألمنيوم عالية الجودة
news image

 

وقعت شركة معادن اتفاقية مع شركة لوسِد موتورز، بموجبها ستقوم معادن بتوريد ألواح الألمنيوم عالية الجودة لمصانع لوسِد لمدة 3 أعوام.
وكانت  شركة التعدين العربية السعودية "معادن" قد وقعت اتفاقية في يناير 2023ه لمشروع مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة لتأسيس شركة تهدف إلى الاستثمار في الأصول التعدينية على الصعيد الدولي لتأمين المعادن الاستراتيجية.

وأعلنت الشركة آنذاك أن ملكية معادن في الشركة ما نسبته 51%، فيما ستكون ملكية الصندوق ما نسبته 49%، وسيبلغ رأس مال الشركة الأولي المدفوع 187.50 مليون ريال، بحيث ستقوم بدفع حصتها في الشركة البالغة 95.63 مليون ريال من مواردها الخاصة.  
وأضافت أنها اتفقت والصندوق على أنه عند تطور أعمال الشركة وحاجتها إلى تمويل إضافي، فستلتزم معادن والصندوق بتمويل الشركة بمبلغ إجمالي يصل إلى 11.95 مليار ريال عن طريق زيادة رأس مالها أو بطرق أخرى يتفق عليها الطرفان في حينه، وعليه، فسيكون الحد الأقصى لاستثمار معادن في الشركة مبلغ 6.10 مليار ريال، ما لم يتفق الأطراف على خلاف ذلك مستقبلاً. 
وأوضحت أن استراتيجية الشركة ستقوم مبدئياً على الاستثمار في قطاعات خام الحديد والنحاس والنيكل والليثيوم كشريك غير مشغل يمتلك حصص أقلية، وسيساهم ذلك في ضمان أمن إمدادات المعادن المحلية ووضع المملكة العربية السعودية كشريك رئيسي في سلسلة التوريد العالمية. 
وتوقعت أن يكون للشركة تأثير مالي إيجابي عليها على المدى الطويل، مبينة أنها سوف تعلن التطورات الجوهرية في هذا الشأن في مرحلة لاحقة.

 

وأشارت إلى أن الصندوق يعتبر طرفا ذا علاقة كونه أكبر مساهم في معادن والذي يملك 67.18% من أسهم معادن، ولأعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم مصلحة غير مباشرة كونهم ممثلين للصندوق وهم: الأستاذ ياسر الرميان والأستاذ خالد المديفر والدكتور محمد القحطاني والسيد ريتشارد أوبراين والدكتور جانيش كيشور والسيدة صوفيا بيناكي، وبناءً على ذلك، تخضع هذه الصفقة لموافقة الجمعية العامة لمعادن (والتي سيتم تحديد موعدها لاحقاً) ووفقاً للأنظمة واللوائح ذات الصلة.