أكوا باور تتوصل إلى اتفاقية تسهيلات ائتمانية متجددة مع بنك التعمير الصيني (فرع مركز دبي المالي العالمي) بقيمة 100 مليون دولار
news image

الاتفاقية البالغة مدتها ثلاث سنوات تدعم خطط توسعة محفظة مشاريع الشركة لتوليد الطاقة وتحلية المياه في الشرق الأوسط ودول مبادرة الحزام والطريق
دبي -  متابعة سميرة القطان - بث:
أعلنت "أكوا باور"، المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، عن توصّلها مؤخراً إلى اتفاقية للتسهيلات الائتمانية المتجددة مدتها ثلاث سنوات مع بنك التعمير الصيني (فرع مركز دبي المالي العالمي)، جهة الإقراض التي تعود ملكيتها للحكومة الصينية. وبفضل هذه الاتفاقية، ستتمكن أكوا باور من الحصول على تسهيلات إئتمانية تبلغ قيمتها 100 مليون دولار، للاستفادة منها في دعم خططها الإستراتيجية، وعلى وجه التحديد توسعة نطاق محفظة مشاريعها لتوليد الطاقة وتحلية المياه في منطقة الشرق الأوسط ودول مبادرة الحزام والطريق، فضلاً عن الإسهام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية التي تخدمها وتستثمر فيها.
وفي معرض تعليقه على هذه الاتفاقية، قال عبدالحميد المهيدب، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في أكوا باور: "إن حصولنا على التسهيلات الإئتمانية المتجددة من بنك التعمير الصيني (فرع مركز دبي المالي العالمي) يمثل إحدى ثمار تعاوننا المستمر مع كبرى المؤسسات الصينية، وسيسهم حتماً في تعزيز مروننتا عندما يتعلق الأمر بالسيولة والتمويل، في الوقت الذي نحثّ فيه الخطى للبحث عن فرص النمو الاستراتيجية والاستفادة منها على النحو الأمثل".
وأضاف المهيدب: "علاوة على ما ذلك، فإننا ننظر بفخر واعتزاز إزاء الثقة التي نحظى بها من قبل جهات التمويل العالمية إزاء طرق أدائنا لأعمالنا، وقدرتنا على إنجاز مشاريع كبرى تقدم فوائد اجتماعية واقتصادية قيّمة، وتسهم في التحول الإيجابي في مجتمعاتنا".
يشار إلى أن التسهيلات الائتمانية المتجددة تساعد أكوا باور على تنويع مصادر تمويلها، كما تمكّنها من مواصلة تطوير البنى التحتية للمشاريع منخفضة الكربون في العديد من مناطق عملياتها، بما في ذلك الشرق الأوسط ودول مبادرة الحزام والطريق، مثل أوزبكستان وكزخستان.
وقال يوان شينجروي، الرئيس التنفيذي لبنك التعمير الصيني (فرع مركز دبي المالي العالمي): "تجسّد هذه الاتفاقية للتسهيلات الائتمانية مدى اهتمام فرعنا بتعزيز شراكته الاستراتيجية مع أكوا باور، وحرصنا على دعم تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، تماشياً مع مستهدفات مبادرة الحزام والطريق. ونعتقد إننا قادرون على إحداث التأثير الهادف في هذا القطاع، والعمل مع شركائنا لتحقيق التغيير الإيجابي المنشود، للوصول إلى مستقبل أفضل لكوكبنا، وذلك من خلال دعم المؤسسات العالمية المرموقة مثل أكوا باور".
ويجدر التنويه في هذا الصدد إلى أن أكوا باور وبنك التعمير الصيني يرتبطان بعلاقة تعاون شامل منذ العام 2016، حيث يشارك البنك في تمويل عدد من المشاريع المهمة للشركة، مثل مشروع محطة حصيان لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية قدرها 2,400 ميغاواط في الإمارات العربية المتحدة، والتي تم تطويرها بالاعتماد على جهود مشتركة لكونسورتيوم من الشركات يضم كلاً من "هاربن إلكتريك إنترناشيونال" وأكوا باور وهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا). يضاف إلى ذلك محطة الزرقاء لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية قدرها 485 ميغاواط في الأردن، ومشروع محة سيرداريا لتوليد الطاقة لانتاج 1،500 ميغاواط في أوزبكستان. ومن خلال استفادتها من الخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك بعملة الرنمينبي (اليوان الصيني)، تمكنت أكوا باور من الارتقاء بآفاق تعاونها مع المستثمرين الصينيين، وخاصة في مشاريع الطاقة المتجددة في إطار مبادرة الحزام والطريق.
وساهم المموّلون الصينيون منذ عام 2009 عبر محفظة مشاريع أكوا باور العالمية بمبلغ إجمالي قدره 10 مليارات دولار أمريكي، كما شارك مقاولو أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والمورّدون والمموّلون الصينيون في 47 مشروعاً بارزاً، تغطي عمليات التجديد ومشاريع التحلية في أنحاء مختلفة حول العالم.

نبذة عن شركة "أكوا باور"
"أكوا باور" (الرمز في تداول 2082) هي شركة مطوّرة ومستثمرة ومشغلة لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتأسست في الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 2004. تضمّ "أكوا باور" ما يزيد على 4,000 موظف، وتوجد حالياً في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرق آسيا. تضمّ محفظة مشاريع "أكوا باور" 72 مشروعاً لإنتاج الطاقة و/أو تحلية المياه، بتكلفة استثمارية تبلغ280.1  مليار ريال سعودي (74.8 مليار دولار أمريكي)، من خلال توليد 45.85 جيجاواط وإدارة 6.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، توفرها كإنتاج ضخم يلبي احتياجات مرافق الدول وفق عقود شراء طويلة الأجل تعمل بنموذج الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص. وتأخذ "أكوا باور" على عاتقها تحقيق رسالتها من خلال إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة بشكلٍ موثوقٍ وبتكلفة منخفضة، مع الإسهام بفعالية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات.
 


ACWA Power secures USD$100 million revolving credit facility from China Construction Bank (DIFC Branch)

The three-year revolver agreement will support ACWA Power’s plans to scale up power and desalination water generation portfolio in the Middle East and Belt & Road countries
Dubai, United Arab Emirates; 25 June 2023: ACWA Power, a leading Saudi developer, investor, and operator of power generation, water desalination, and green hydrogen plants worldwide, has recently signed a three-year revolving credit facility (RCF) agreement with China Construction Bank (DIFC Branch) (the “Bank”), a Chinese state-owned lender. The agreement provides ACWA Power with access to a USD$100 million credit facility that will support the company's strategic plans to scale its power and water generation portfolio in the Middle East and the Belt & Road countries and contribute to the social and economic development of the communities it invests in and serves. 
Commenting on the announcement, Abdulhameed Al Muhaidib, Chief Financial Officer of ACWA Power, said: “The revolving credit facility by China Construction Bank (DIFC Branch) is an outcome of the ongoing collaboration between ACWA Power and Chinese entities, boosting our near-term liquidity and funding flexibility as we pursue strategic growth opportunities.”
“Most importantly, it goes to show the confidence that financiers have in our business performance and in our ability to deliver large-scale projects of transformative social and economic value,” he added.  
The revolving facility further diversifies ACWA Power’s financing sources and enables it to continue to deliver low-carbon utility infrastructure for regions including the Middle East and Belt & Road Initiative countries such as Uzbekistan and Kazakhstan. 
“The credit facility is reflective of the branch’s interest to strengthen its strategic partnership with ACWA Power and to promote the development of renewable energy projects, in line with the directives of the Belt and Road initiative,” said Yuan Shengrui, Senior Executive Officer of China Construction Bank (DIFC Branch). “By supporting entities such as ACWA Power, we are able to make meaningful impact in the renewable energy sector, and jointly drive positive change for a greener tomorrow.” 
ACWA Power and China Construction Bank have been engaged in comprehensive collaboration since 2016, with the bank's involvement in financing significant projects such as the 2,400MW Hassyan power plant in the UAE – jointly developed by a consortium of China's Harbin Electric International and ACWA Power, and Dubai Electricity and Water Authority (DEWA) – as well as the 485MW Zarqa gas power plant in Jordan, and the 1500MW Sirdarya CCGT power plant in Uzbekistan. Additionally, by utilizing RMB related services and products provided by the Bank, ACWA Power has strengthened its collaboration with Chinese investors in renewable energy projects under the Belt and Road Initiative. 
Since 2009, Chinese financiers have contributed a total of US$10 billion across ACWA Power's global project portfolio, while Chinese EPC contractors, suppliers, and financiers have participated in 47 projects, covering landmark renewable and seawater desalination projects worldwide.

About ACWA Power
ACWA Power (TADAWUL:2082) is a developer, investor and operator of power generation, desalinated water and green hydrogen production plants. Registered and established in 2004 in Riyadh, Saudi Arabia, ACWA Power employs over 4,000 people and is currently present in 12 countries in the Middle East, Africa, Central Asia and Southeast Asia. ACWA Power’s portfolio comprises 77 projects in operation, advanced development, or construction with an investment value of SAR 293 billion (USD 78.2 billion), and the capacity to generate 50.4 GW of power and manage 6.8 million m3/day of desalinated water per day, delivered on a bulk basis to address the needs of state utilities and industries on long term, off-taker contracts under utility services outsourcing and Public-Private-Partnership models.