حصاد الغذائية شريك رسمي لإكسبو 2023 الدوحة
news image

 

الذراع اليمنى للاستثمار الزراعي لدولة قطر تنضم إلى داعمي إكسبو 2023 الدوحة كشريك رسمي للأمن الغذائي تأكيداً على أحد أبرز محاور هذا الحدث العالمي

الدوحة - بث: وقع إكسبو 2023 الدوحة اتفاقية شراكة مع شركة حصاد الغذائية في إطار مجريات النسخة العاشرة من معرض قطر الزراعي الدولي، وهو حدث زراعي بارز تستضيفه دولة قطر سنوياً. وفي أثناء مراسم التوقيع التي أجريت في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، أكد الشريك الرسمي الجديد أنه سيحرص على ترسيخ مكانة المعرض كمنصة رائدة تسلط الضوء على الزراعة والأمن الغذائي.

يُذكر بأن إكسبو 2023 الدوحة سيُقام في الفترة من أكتوبر 2023 إلى مارس 2024 في حديقة البدع، ويهدف إلى استقطاب أكثر من ثلاثة ملايين زائر. وسيكون المعرض الحدث الأول من نوعه الذي يقام في دولة قطر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بانضمامها إلى إكسبو 2023 كراعٍ رسمي للأمن الغذائي، ستعمل حصاد الغذائية على إبراز النجاح الباهر الذي حققته دولة قطر في تعزيز أمنها الغذائي خلال الأعوام الماضية، كما ستشارك خبراتها مع العالم.

وتعليقاً على عقد الشراكة، قال المهندس محمد الساده، الرئيس التنفيذي لحصاد الغذائية: "يسعدنا أن نوقع مع وزارة البلدية اتفاقية للمشاركة في معرض أكسبو الدوحة 2023، حيث أنها منصة عالمية يتاح من خلالها إبراز أهم ما حققته مؤسسات الدولة في المجلات المختلفة للزوار من جميع أنحاء العالم، كما سيتاح لنا الفرصة لتبادل الخبرات وتعزيز التواصل مع المؤسسات العالمية والدول المشاركة خلال فترة المعرض"، وأشار الساده إلى أن جناح شركة حصاد الغذائية سيسلط الضوء على أهم ما حققته الشركة في مجال الاستثمار الغذائي والزراعي محلياً ودولياً والتعريف بخطط الشركة المستقبلية، بالإضافة إلى تعريف الزوار بدور حصاد في دعم الأمن الغذائي لدولة قطر.

واحتفاءً بالشراكة الجديدة، قال الأستاذ محمد علي الخوري، الأمين العام لإكسبو 2023 الدوحة: “إنّ الزراعة والأمن الغذائي في صميم إكسبو 2023 الدوحة، ونتطلع إلى أن يكون المعرض الحدث الرئيسي لدولة قطر في عامي 2023 و2024. وبدعم حصاد الغذائية لنا، سنُبرز التجربة القطرية في تحقيق الأمن الغذائي على الصعيد المحلي، ونعزز النقاش الدولي حول هذا الموضوع ضمن إطار فعاليات إكسبو 2023 الدوحة."


نبذة عن إكسبو 2023 الدوحة:

إكسبو 2023 الدوحة هو أول معرض دولي للبستنة يقام في دولة قطر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  ويعقد إكسبو 2023 الدوحة تحت إشراف وتنظيم وزارة البلدية، وذلك تبعاً لمبادئ رؤية قطر الوطنية 2030 التي تضع الإدارة البيئية والتنمية المستدامة في صميم مهمتها.

ينطلق إكسبو 2023 الدوحة في 2 أكتوبر 2023 ويستمر 179 يوماً حتى 28 مارس 2024 ويسعى إلى استقطاب أكثر من 3 ملايين زائر على أن يوفر لهم فرصة الاطلاع على الحدائق المنسقة وحضور جلسات نقاشية ومؤتمرات، بالإضافة إلى العروض الحية، والاستمتاع بالفنون وابتكارات الطهي في المساحة المخصصة في حديقة البدع التي تمتد على مساحة 1.7 مليون متر مربع وتطل على المياه الفيروزية للخليج العربي.

وبرعاية المركز الدولي للمعارض والجمعية الدولية لمنتجي البستنة، يستقطب إكسبو 2023 الزوار والمنظمين من 80 دولة من حول العالم بالإضافة إلى ممثلين عن القطاعات الوطنية والدولية ذات الصلة والهيئات الحكومية ونخبة من المسؤولين (المحليين والإقليميين والدوليين) والمنظمات غير الحكومية والشركات التجارية، والرعاة، والشركاء، والموردين، ووسائل الإعلام (المحلية والإقليمية والدولية) والزوار المحليين والإقليميين والدوليين.

ويعقد إكسبو 2023 الدوحة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل" ويهدف إلى تشجيع الابتكارات المستدامة والحدّ من التصحّر. وسيلهم الزوار للمشاركة في التغيير ضمن أربعة مواضيع أساسية هي:

الزراعة الحديثة 
التكنولوجيا والابتكار 
الوعي البيئي 
الاستدامة 

لمزيد من المعلومات

نبذة عن المكتب الدولي للمعارض:

المكتب الدولي للمعارض (BIE) هو منظمة حكومية دولية مسؤولة عن الإشراف على جميع المعارض الدولية (إكسبو) غير التجارية التي تستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع. حالياً، يتم تنظيم أربعة أنواع رئيسية من المعارض تحت رعايتها وهي: المعارض العالمية، والمعارض المتخصصة، ومعارض البستنة، وترينالي دي ميلانو. تتمثل مهمة المكتب الدولي للمعارض في ضمان جودة ونجاح هذه الفعاليات العالمية، وحماية حقوق منظميها والمشاركين فيها مع الحفاظ على القيم الأساسية التي تتمثل في التعليم والابتكار والتعاون. أنشأت 31 دولة المكتب الدولي للمعارض في عام 1928، وعبر السنوات ونتيجة نجاح معارض إكسبو نمت المنظمة لتشمل 170 دولة. تشارك الدول الأعضاء في جميع قرارات المكتب الدولي للمعارض، وتسعى لتحسين جودة معارض إكسبو باستمرار. يقع المقر الرئيسي للمكتب الدولي للمعارض في باريس.


نبذة عن الرابطة الدولية لمنتجي البستنة:

الرابطة الدولية لمنتجي البستنة هي مؤسسة دولية غير حكومية تهدف إلى دعم منتجي البستنة. وتهدف الرابطة إلى وضع الخدمات التي تختص بالزهور والنباتات وتنسيق الحدائق على جدول الأعمال الدولي واتباع رؤية تركز على:

تحفيز الطلب المتزايد على أشجار الزينة والنباتات والزهور في جميع أنحاء العالم.

حماية ودعم مصالح القطاع.

تعزيز موقعها كمركز دولي للمعلومات والمعرفة في مجال البستنة.

وضع أفضل الممارسات في زراعة النباتات وأشجار الزينة.

يرتكز عمل الرابطة الدولية لمنتجي البستنة على اتفاقية دولية، وهي مسؤولة عن الموافقة على المعارض الدولية التي تعنى بالبستنة وتنظيمها بالتعاون مع المكتب الدولي للمعارض  منذ عام 1960. وقد تزايد الاهتمام بمثل هذه المعارض مع استضافة ملايين الزوار في معارض إكسبو حول العالم.