رحلة الطائرات الثلاث البرية من جدة تقترب من البوليفارد بالرياض .. رحلة تلقى صدى واسع

news image


 

متابعات وكالة بث:

عبر رحلة تاريخية، يتم نقل 3 طائرات عملاقة براً من جدة إلى الرياض في مشهد غير مسبوق.

وكشف معالي رئيس هيئة الترفيه عن تفاصيل منطقة "بوليفارد رن واي" والتي ستستقر فيها الطائرات الثلاث، وتحويلها إلى محطة جذب سياحي، في مشروع فريد.

منطقة "بوليفارد رن واي"، تم توقيع عليها عقد الشراكة لتنفيذها مع "الخطوط السعودية" في وقت سابق، حيث ستقام بجانب منطقة بوليفارد سيتي على مساحة 140 ألف متر مربع، وستحتضن المنطقة ثلاث طائرات عملاقة من طراز بوينغ 777 جرى تحويلها إلى محلات تجارية ومطاعم و13 تجربة تفاعلية للكبار والصغار.

وقد وثقت مقاطع فيديو، وصور نقل ثلاث طائرات من طراز B777-200ER برًا من جدة إلى الرياض، حيث ستُستخدم في فعاليات بوليفارد Runway ضمن موسم الرياض، وقد أظهرت اللقطات المثيرة العملية المعقدة التي تمت بحراسة أمنية مشددة، حيث تجاوزت المسافة المقطوعة 1000 كيلومتر، بينما واجهت الطائرات تحديات كبيرة بسبب حجمها ووزنها، ويعتبر هذا النقل الأول من نوعه في السعودية.

يبلغ طول الطائرة الواحدة قرابة 64 مترا، وعرض البدن 6.2 متر.
التحدي الأكبر في نقل هذه الطائرات هو ارتفاعها الذي يتجاوز 6 أمتار، هذا الارتفاع بالإضافة لارتفاع الشاحنات المستخدمة يتجاوز الخلوص الرأسي لمعظم الجسور، مما يعني أن عملية النقل ستتخذ مسارًا أطول لتجنب بعض الجسور.

ويعتبر نقل الطائرات الخارجة من الخدمة برًا أمرًا واردًا في العديد من الدول حول العالم، ولكن هذه قد تكون أول مرة يتم فيها نقل 3 طائرات بهذا الحجم دفعة واحدة وبدون فصل أجزاء البدن.

شركة المجدوعي اللوجستية هي الشركة التي تولت نقل طائرات الخطوط السعودية المتجهة من جدة إلى الرياض، بتكلفة نقل للطائرة تبلغ حوالي 400 ألف ريال.


رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ أعلن في وقت سابق  في داية الرحلة عن جائز سيارة تقدم لأفضل صورة، ثم أعلن عن  زيادة جوائز أفضل تصوير للطائرات إلى 10 سيارات فاخرة، وذلك تشجيعًا للمتفاعلين من أبناء وبنات الوطن.
ويتابع تركي آل الشيخ رحلة الطائرات الثلاث أول بأول، ومشاركاً الإحتفالية الشعبية بالرحلة .

ومن آخر تفاعلات  رئيس هيئة الترفيه مع الجماهير، ما سطرها في تغريدة على حسابه في إكس:
"مشاعركم وفرحتكم في جولة الطيارات الى ان تصل الرياض اسعدتني جدا وغير مستغربة لانكم اهل البلد الطاهر واجمل بلد السعودية … لذلك سنعمل مسابقة اجمل تصوير للطائرات في طريقها للرياض سواء فيديو او صورة سيحصل على سيارة جديدة فاخرة … وروني ابداعاتكم والمشاركة للسعوديين فقط".