اهتمامٌ عالمي بإمكانات الربط الجوي للسعودية في “المؤتمر العالمي لتطوير المسارات ”
news image

 

• عُقِد المؤتمر العالمي لتطوير المسارات 2023 في إسطنبول، وهو حدث عالمي رائد، اجتمع فيه قادة الطيران للتعاون في مجال الربط الجوي 


• شارك في المؤتمر وفد مكوَّن من 10 كيانات وطنية، بقيادة برنامج الربط الجوي، بهدف تعزيز الشراكات، وفتح مسارات جديدة إلى المملكة 


• شهد المؤتمر أكثر من 60 اجتماعًا، بين ممثلي منظومة الربط الجوي، ونظرائهم من جميع أنحاء العالم 

سميرة القطان - بث:

19 أكتوبر 2023: اختتم برنامج الربط الجوي مشاركته في "المؤتمر العالمي لتطوير المسارات" 2023، والذي عُقد في الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر 2023 في العاصمة التركية "إسطنبول"، بعدما جذب بمشاركته الانتباه العالمي إلى إمكانات الربط الجوي في المملكة العربية السعودية، حيث حوَّل صناع القرار العالميون في مجال الطيران، تركيزهم إلى سوق السياحة والطيران المتنامي في المملكة، كما تضمَّنت المشاركة هذا العام، بقيادة برنامج الربط الجوي، أكثر من 60 اجتماعًا مع قادة الطيران العالميين لاستكشاف فرص التعاون والشراكات، تماشيًا مع مستهدفات البرنامج للإسهام في نمو السياحة عبر زيادة الربط الجوي بالمملكة.

وعقب المؤتمر، صرَّح الرئيس التنفيذي لبرنامج الربط الجوي علي رجب قائلًا: "سعدنا بالمشاركات الإيجابية والمؤثرة لوفد المملكة في "المؤتمر العالمي لتطوير المسارات 2023"، والتي تؤكد على أن المملكة تعمل على ترسيخ مكانتها بصفتها رائدة في مجاليّ السياحة والطيران، وذلك بفضل الجهود التعاونيّة لمنظومة الربط الجوي الوطنيّة"
وأضاف قائلًا: "إن برنامج الربط الجوي قد لعب دورًا رئيسيًا في هذه المساعي، وهو ما يظهر جليًّا في نجاح مشاركتنا هذا العام."

وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذ علي رجب قد شارك ممثِّلا عن منظومة الربط الجوي في "المؤتمر العالمي لتطوير المسارات" 2023، في جلسة حوارية ضمّت قادة عالميين، حول التوجهات التي تشكِّل صناعة الطيران، حيث استعرض خلال جلسة حوارية بعنوان "السياحة المستدامة – السفر والتوجهات العالمية" رؤيته حول دور أنظمة وتشريعات صناعة الطيران، وسُبل التعاون التكاملي، في تعزيز مستقبل صناعة الطيران.

وأشار "رجب" إلى أنه في عالم يواجه توجهات سفر متطورة باستمرار، تعد القوانين والضوابط الموحَّدة والمُيسَّرَة، ضرورية في تحقيق استمرارية تطوير المسارات الجوية، وفقط عبر الجهود التعاونيّة بين جميع الشركاء، ووجود إطار تنظيمي قوي، يمكن لصناعة الطيران أن تتكيَّف بسلاسة مع أكبر المتغيرات، وأن تعزِّز النمو المستدام في شبكات خطوط الطيران.

هذا، وتعمل المملكة بشكل متزايد على إبرام صفقات وشراكات جديدة مع خطوط الطيران المحلية والدوليّة، وقد أدى ذلك إلى التوسع المستمر في الربط الجوي للمملكة، والذي يتجلَّى في إطلاق 16 مسارًا جديدًا من يونيو 2022 إلى يوليو 2023، وقد انعكس هذا التوسع بشكل ملحوظ في مؤشر الربط الجوي الصادر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي، حيث انتقلت المملكة من المركز 27 في عام 2019 إلى المركز 13 في عام 2023.

 

عن برنامج الربط الجوي

أُطلِق برنامج الربط الجوي عام 2021 للإسهام في نمو السياحة بالمملكة، من خلال تعزيز الربط الجوي بين المملكة ودول العالم، عبر تطوير المسارات الجوية الحالية والمحتملة، وربط المملكة بوجهاتٍ جديدة عالمية، ويعمل برنامج الربط الجوي بصفته المُمكّن التنفيذي للاستراتيجية الوطنية للسياحة، والاستراتيجية الوطنية للطيران، على تعزيز التعاون وبناء الشراكات بين الجهات الفاعلة الرئيسية في القطاعين العام والخاص في منظومتيّ السياحة والطيران، لتعزيز مكانة المملكة بصفتها وجهة سياحية رائدة عالميًا في مجال الربط الجوي السياحي.

Saudi Air Connectivity Potential Draws Global Attention at Routes World 2023 in Istanbul

• Routes World 2023, a leading global air route event, gathered aviation leaders in Istanbul to shape the future of global air connectivity.


• A delegation of 10 Saudi entities, led by the Saudi Air Connectivity Program (ACP), traveled to Istanbul for Routes World 2023 to break new routes to the Kingdom and expand partnerships.


• The event saw 60+ meetings between Saudi connectivity ecosystem representatives and counterparts from around the world.

Istanbul, Türkiye , October 19, 2023: Routes World 2023, held between 15 to 17 October 2023 in Istanbul, Türkiye, drew global attention to Saudi Arabia's air connectivity potential, with global decision-makers in aviation turning their focus to the Kingdom's burgeoning market. This year’s Saudi participation, facilitated by ACP – an entity dedicated to contributing to tourism growth by increasing air connectivity to Saudi Arabia – involved over 60 meetings with global aviation leaders to explore partnership opportunities in the Kingdom.

"We are delighted with the positive and impactful engagements the Saudi delegation had at Routes World 2023,” said Ali Rajab, CEO of ACP after the event. Adding that “Saudi Arabia is establishing itself as a leader in tourism and aviation, thanks to the collaborative efforts of the Saudi connectivity ecosystem. ACP has played a key role in these endeavors, and this is evident from the success of this year's participation.”

As part of the Saudi connectivity ecosystem’s participation in Routes World 2023, Mr. Rajab engaged in a panel discussion alongside global leaders on trends shaping the aviation industry. During the session, titled “Sustainable Tourism – Travel and Trends,” Mr. Rajab shared his insights into the importance of consistent regulations within the aviation industry and the necessity for collaborative efforts among stakeholders to promote sustainable growth in airline networks.

Mr. Rajab noted that “In a world facing evolving travel trends, unified and simplified laws and regulations are essential for ensuring resilience. Only through collaborative efforts among all stakeholders and a robust regulatory framework can the aviation industry adapt more seamlessly to changing circumstances and promote sustainable growth in airline networks.”

Saudi Arabia is increasingly forming new deals and partnerships with both local and international airlines. This has led to the ongoing expansion of air connectivity to the Kingdom, with 16 new routes having opened from June 2022 to July 2023. The expansion is notably reflected in Saudi Arabia's improved IATA Ranking, moving from 27th in 2019 to 13th in 2023.